تقييم نمو المبيضات البيض على قواعد الأجهزة الكاملة المتحركة المعدنية المصبوبة عن نماذج مطبوعة مصممة بمساعدة الحاسوب و الراتنج الأكريلي المحقون

  • لبنى الجابي
  • د. حسين العيسى

الملخص

تعد مادة الراتنج الأكريلي المصلبة بتقنية القولبة بالضغط من أكثر المواد استخداماً في صنع الأجهزة الكاملة المتحركة منذ سنواتٍ عديدة.
إلا أن لهذه المادة عيوباً متعددة, ترتبط باستعمالها في قواعد الأجهزة المتحركة, مما دفع بالباحثين إلى التفكير في تجربة بدائل أخرى, فاتجهوا إلى استخدام تقنيات أخرى لتصليب مادة الراتنج الأكريلي نفسها, كما في حالة استعمال الراتنج الأكريلي المصلب بتقنية القولبة بالحقن, والتي أثبتت أنها أفضل من القولبة بالضغط في جوانب متعددة.
بينما فضل بعض الباحثين استبدال مادة صنع قاعدة الجهاز الراتنجية بمواد أخرى, فاستعملت قواعد الأجهزة المعدنية كبديلٍ أثبت تفوقه على الراتنج الأكريلي التقليدي في جوانب كثيرة.
هناك طرق عديدة تستخدم لعمل النماذج المستخدمة لصب قواعد الأجهزة المتحركة المعدنية, منها اليدوي التقليدي, و منها ما هو مرتبط باستخدام التقنيات الحديثة.
استخدم الباحثون العديد من تقنيات التصميم و التصنيع بمساعدة الحاسوبCAD/CAM لعمل هذه النماذج, و منها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
تشكل قواعد الأجهزة المتحركة بيئة تساعد في استعمار و نمو الكائنات الدقيقة الممرضة, و التي من أهمها المبيضات بأنواعها, و خصوصاً خمائر المبيضات البيض.
تقارن هذه الدراسة نمو مستعمرات المبيضات البيض على سطح كل من المادتين المذكورتين سابقاً.
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم نمو المبيضات البيض على قواعد الأجهزة المتحركة الكاملة المصبوبة من خلائط معدن الكوبلت-كروم عن نماذج مطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد صنعت باستخدام تقنية التصميم و التصنيع بمساعدة الحاسوب و الراتنج الأكريلي المحقون.
المواد والطرائق:
تم صنع 10 أجهزة متحركة كاملة علوية بتقنية المناصفة, بحيث يكون نصف الجهاز من راتنج أكريلي حراري التماثر مقولب بالحقن, و نصفه الآخر من معدن الكوبلت-كروم المصبوب عن نموذج مطبوع بطابعة ثلاثية الأبعاد.
بعد تسليم الجهاز الكامل للمريض, تم تقييم استعمار المبيضات على سطح كل من المادتين في باطن الجهاز العلوي المتحرك باستخدام تقنية الطبع المعدلة, و ذلك بعد تسليم الجهاز بشهر واحد, و من ثم ثلاثة أشهر, و من ثم خمسة أشهر, وتم التعرف على المبيضات البيض عن طريق استخدام وسط زرعي مُلَوّن لمستعمرات المبيضات, بحيث يمكنه الكشف عن الأنواع الرئيسية من المبيضات حسب لون كل منها وفقاً لدليل الشركة المصنعة.
استخدم اختبار t ستيودنت للعينات المستقلة لمقارنة نمو مستعمرات المبيضات البيض على كل من سطح المعدن و الراتنج الأكريلي المحقون.
النتائج:
وجدت فروق ذات قيمة جوهرية في عدد الوحدات المكونة لمستعمرات المبيضات البيض لكل سم2 على سطح كل من المادتين بعد الشهر الأول, و الشهر الثالث, و الشهر الخامس.
بحيث كانت متوسطات أعداد الوحدات المكونة لمستعمرات المبيضات البيض لكل سم2 على السطح المعدني لقواعد الأجهزة المتحركة أقل منها على سطح الراتنج الأكريلي المحقون.
الخلاصة والاستنتاجات:
ضمن حدود هذه الدراسة يمكننا أن نستنتج أن استعمار المبيضات البيض على القواعد المعدنية المصبوبة من خلائط الكوبلت- كروم عن نماذج راتنج شمعي قابل للصب أقل من استعمارها على قواعد الأجهزة المتحركة المصنوعة من الراتنج الأكريلي المحقون.
الكلمات المفتاحية: التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب- الطباعة ثلاثية الأبعاد– الراتنج الأكريلي المحقون- كوبلت- كروم- المبيضات البيض- الوسط الزرعي الملون- الزرع بتقنية الطبع المعدلة.

منشور
2021-10-24
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية