تأثير استخدام الليزر المنخفض الطاقة في تسريع معالجة الصنف الثالث

  • محمد عبد الكريم خونده
  • الأستاذ الدكتور أحمد برهان
  • الأستاذ المساعد الدكتور عمر حمادة

الملخص

هدف البحث: يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير الليزر منخفض الطاقة في تسريع معالجة الصنف الثالث الهيكلي لدى الأطفال بعمر (9-13 سنة) باستخدام جهاز الصفيحة التوأمية المعكوسة.
المواد والطرائق: تصميم الدراسة: دراسة سريرية مضبوطة معشاة ثنائية الأذرع. تألفت عينة الدراسة من (40) طفلاً(28 ذكراً،12إناث) من المرضى المراجعين لقسم تقويم الأسنان والفكين في جامعة دمشق، تراوحت أعمارهم بين 9-13 سنة ولديهم صنف ثالث هيكلي ناجم عن تراجع فك علوي وتقدم فك سفلي، جميع الأطفال لم يخضعوا لأية معالجة تقويمية سابقة، تم تقسيم المرضى عشوائياً إلى مجموعتين: في المجموعة الأولى تم تطبيق جهاز الصفيحة التوأمية المعكوسة بالمشاركة مع جهاز الليزر منخفض الطاقة حيث استخدم طول موجة 808 نانومتر وشدة 250 ميلي واط. تم تطبيق الليزر على اللقمة بشكل ثنائي الجانب حيث تم تطبيق 5 جول على كل نقطة لمدة 20 ثانية مرتان بالأسبوع خلال الشهر الأول من المعالجة وكل أسبوعين خلال الشهر الثاني من المعالجة وبعد ذلك كل 3 أسابيع حتى انتهاء المعالجة الفعالة. في المجموعة الثانية تم تطبيق جهاز الصفيحة التوأمية المعكوسة من دون تطبيق الليزر منخفض الطاقة.
النتائج: لوحظ وجود فروق جوهرية من الناحية الإحصائية بين مجموعتي الدراسة بالنسبة للزمن اللازم للمعالجة التقويمية حيث كان متوسط الزمن اللازم للمعالجة في مجموعة الليزر193.52 ±15.34 يوماً بينما كان 258.68 ±16.43 يوماً في المجموعة الشاهدة(P<0.000)، حيث كانت المدة أقل في مجموعة المعالجة بالمشاركة مع الليزر.
الاستنتاجات: لوحظ أن تطبيق الليزر منخفض الطاقة فعال في إنقاص زمن المعالجة التقويمية لدى مرضى الصنف الثالث الهيكلي باستخدام جهاز الصفيحة التوأمية المعكوس.

منشور
2021-10-23
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية