تقييم المسامية في الراتنج الأكريلي التقليدي المُصلب حرارياً والراتنج الأكريلي المُصلب مسبقاً المنحوت بطريقة CAD/CAM-دراسة مخبرية

  • راما ضميريه
  • أ.د مهند السعدي

الملخص

الملخص: قارنت هذه الدراسة بين المسامية في الراتنج الأكريلي المُصلَّب مسبقاً والمُعد للاستخدام في التعويضات السنية المتحركة بعد التصميم والنحت الحاسوبي بتقنية CAD/CAM والراتنج الأكريلي التقليدي حراري التصلب.
المواد والطرق: تم تحضير16 عينة على شكل متوازي مستطيلات بأبعاد (65×40×5) ملم³ مقسومة إلى مجموعتين, تألفت المجموعة الأولى من 8 عينات أكريلية مصنوعة من الراتنج الأكريلي التقليدي حراري التصلبVertex , بينما تألفت المجموعة الثانية من 8 عينات منحوتة بطريقةCAD/CAM من الراتنج الأكريلي المصلب مسبقاً MARCO Dental PMMA, تم حساب مسامية كل من العينات من خلال قياس وزنها قبل الغمر في الماء ووزنها في الماء بعد غمرها فيه مدة 17 يوماً.
النتائج: أظهرت الدراسة الإحصائية الوصفية أن متوسط المسامية في مجموعة الراتنج الأكريلي التقليدي حراري التصلب بلغ (1.99936) بينما كان متوسط المسامية في مجموعة الراتنج الأكريلي المصلب مسبقاً والمنحوت بطريقة CAD/CAM (1.92995). ووفق تحليل T student فلم يكن الفرق دالّاً بين المتوسطين.
الاستنتاج: ضمن حدود هذه الدراسة يمكن استنتاج أن الفرق في المسامية بين الراتنج الأكريلي التقليدي حراري التصلب والراتنج الأكريلي المصلب مسبقاً المنحوت بطريقة CAD/CAM لم يكن ذا دلالة إحصائية.

منشور
2021-10-23
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية