تدبير العيوب تحت العظمية ثنائية و ثلاثية الجدران على القواطع المركزية العلوية- بالتجدد النسيجي الموجه بواسطة تطبيق أغشية الكولاجين - دراسة سريرية -

  • الدكتور: طارق الشويكي

الملخص

أهمية البحث و هدفه: تحري نتائج معالجة العيوب تحت العظمية ثنائية و ثلاثية الجدران بواسطة أغشية الكولاجين دون تطبيق طعم عظمي. طرائق البحث و مواده: قسمت عينة الدراسة (20 مريضاً( مصابون بالتهاب نسج حول سنية- المستوى (IV) على القواطع المركزية العلوية إلى مجموعتين:

المجموعة- I (10 مرضى) لديهم عيوب تحت عظمية ثنائية الجدران, و المجموعة- II (10 مرضى) لديهم عيوب عظمية ثلاثية الجدران, طبق لدى كلتا المجموعتين أغشية كولاجين. سُجِّلَت المشعرات المطلوبة

((CAL, PPD, BOP, TM, GR على مرحلتين: قبل بدء العمل و بعد 6 شهور. النتائج: حققت المعالجة لدى مرضى كلتا المجموعتين تحسناً ملموساً في جميع المشعرات حول السنية المدروسة بفارق ملحوظ إحصائياً عند مجال ثقة 95% (و مستوى دلالة 0.05>P) ضمن المجموعة الواحدة بين فترة ما قبل المعالجة (T0) و فترة المراقبة بعد 6 شهور (T6), فيما لم يسجل فارقاً ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين (0.05<P), فسُجِّلَ كسباً بالإرتباط السريري, انخفاضاً في عمق السبر, معدل النزف و الحركة السنية. في حين سجلت زيادة في معدل الانحسار اللثوي في بعض الحالات بفارق دال احصائياً ضمن المجموعة الواحدة (0.05>P), دون فارق إحصائي هام بين المجموعتين         ( 0.05<P) .

تم الشفاء دون اختلاطات كانكشاف الأغشية, تشكل قيح أو خراج, و لم تلاحظ ردود فعل تحسسية. الاستنتاجات:  ضمن حدود هذه الدراسة يعتبر تدبير العيوب تحت العظمية ثنائية و ثلاثية الجدران بواسطة أغشية الكولاجين خياراً فعالاً و نجم عنه الحفاظ على القواطع المركزية العلوية ذات الانذار السيء, و ذلك لدى مرضى المستوى (IV) لالتهاب النسج حول السنية.

منشور
2024-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية