دراسة شعاعية مقارنة ((Split mouth study للتغيرات الطارئة على مستوى العظم الحفافي حول أعناق الزرعات التيتانية الداعمة لتيجان الزركونيا مع تلك الداعمة لتيجان الزركونيا المبطنة بطبقة من مادة PEEKبعد التحميل الوظيفي لفترة 2-6 أشهر

  • طالبة الدكتوراه: د. بتول سليمان

الملخص

على اعتبار أن تغير نوع الدعامة يؤثر على شكل القوى المنتقلة إلى العظم. كان الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير نوعين مختلفين من الدعامات على سلامة وصحة العظام المحيطة من خلال مقارنة مستوى العظام الحافة العظمية حول زرعات التيتانيوم الداعمة لتعويض الزركونيا من جهة ومقارنتها مع تعويض الزركونيا المبطنة بقاعدة من مادة البولي ايثر ايثر كيتون المصنعة بواسطة CAD / CAM من الجهة المقابلة بعد التحميل الوظيفي لفترة (2-6) أشهر.

تألفت عينة البحث من 28 زرعة تيتانية موزعة على 14 مريض لديهم فقد سن واحد خلفي من كل جهة وفقًا لنوع الدعامة: تم التعويض عن الفقد الخلفي بواسطة زرعة تيتانية واحدة من كل جنب لنفس الفك وبعد تمام الشفاء أي بعد حوالي ثلاثة أشهر من الجراحة تم التعويض فوق الزرعات. أجريت فحوصات شعاعية للمرضى بواسطة التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطيةcbct قبل الزراعة وبعد6-2 أشهر من وضع التعويض والتحميل الوظيفي تم قياس فقدان العظام العمودي Vertical bone loss (VBL) بدءًا من نقطة اتصال دعامة الزرع مع العظم implant-abutment junction (IAJ) .

كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير وجود قاعدة من مادة  PEEK ذات معامل المرونة (8.3 جيجا باسكال) الأقرب بكثير إلى معامل مرونة العظام البشرية الطبيعية (17.7 جيجا باسكال) من السبائك المعدنية (116 جيجا باسكال)؛ وتقييم تأثير تعويض الزركونيا المبطن بهذه المادة على مستوى العظم الحفافي حول زرعات التيتانيوم.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تعويضات الزركونيا المبطنة بطبقة من مادة البيك لديها فعالية أكثر في تعزيز الكسب الطفيف في متوسط الامتصاص العظمي الرأسي الحاصل حول الزرعات التيتانية بالمقارنة مع تعويضات الزركونيا التقليدية المدعومة بالزرعات التيتانية.

منشور
2024-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية