تأثير جراحتا المجازة المعدية الصغرى بالتنظير وقطع المعدة الطولاني بالتنظير على معالم السائل المنوي

  • محمد فادي محمد حسان الكردي

الملخص

المقدمة: تشكل البدانة مشكلة صحية في ازدياد مطرد حول العالم، وترتبط بحدوث الكثير من الأمراض المزمنة كالأمراض القلبية الوعائية والسكري بالإضافة للعقم، كما يمكن أن تؤدي إلى تراجع في جودة السائل المنوي، وتقترح الدراسات إمكانية تحسن معالم السائل المنوي بعد علاج البدانة، وتُعَد جراحات البدانة كقطع المعدة الطولاني بالتنظير LSG والمجازة المعدية الصغرى بالتنظير LMGB من أكثر الإجراءات فعالية وسرعة في علاج البدانة، ولكن لم تجرَ حتى الآن أي دراسات لدى السوريين لتقييم تأثير جراحات البدانة لديهم على معالم السائل المنوي.

هدف الدراسة: تقييم تأثير LSG وLMGB في تحسين جودة السائل المنوي لدى مرضى بدينين خاضعين لإحدى هاتين الجراحتين لعلاج البدانة.

المواد والطرائق: دراسة مستقبلية شملت 66 ذكراً بديناً، خضع 46 (69.3%) لعملية LSG، بينما 20 (30.7%) للـLMGB، أُجرَي لهم جميعاً فحصاً للسائل المنوي، تضمن فحص تركيز النطاف فيه، بالإضافة لحركية النطاف ونسبة أشكالها الطبيعية.

النتائج: ارتفع تركيز النطاف من 41.33 ± 44 مليون/مل قبل LSG إلى 45.9 ± 46 مليون/ مل بعدها، كما تحسنت حركية النطاف ونسبة أشكالها الطبيعية بعد الجراحة وبشكل معتد به إحصائياً. أما فيما يتعلق بجراحة LMGB، فقد كان تركيز النطاف قبلها 48.17 ± 55 ليصبح 48 ± 55.3 بعدها، ولكن دون فرق معتد به إحصائياً، ولم تبدِ حركية النطاف تحسناً بعد LMGB، ولكن تحسنت نسبة الأشكال الطبيعية بعد عام كامل من الجراحة.

الاستنتاج: تحسنت معالم السائل المنوي من حيث تركيز النطاف وحركيتها ونسبة أشكالها الطبيعية بعد LSG، بينما لم تتحسن سوى نسبة أشكالها الطبيعية بعد LMGB.

منشور
2024-04-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية