دراسة المُتغيرات الهيكلية في المستوى العمودي التالية لمعالجة الصنف الثاني لسوء الإطباق باستخدام الراصفات الشفافة والمطاط بين الفكي

  • فاطمة الزهراء أحمد نشتر

الملخص

هدف البحث: يهدف البحث إلى دراسة المتغيرات الهيكلية في المستوى العمودي التالية للمعالجة بالراصفات الشفافة والمطاط بين الفكي، وذلك من خلال دراسة الصور الشعاعية السيفالومترية الجانبية.

المواد والطرائق: تألفت عينة البحث من (12) مريضاً تراوحت أعمارهم بين (25-18) سنة، يعانون من صنف ثاني سني. تمت معالجتهم بتطبيق المطاط بين الفكي مع الراصفات الشفافة بدءً من الراصفة الأولى وذلك من الخطافات المقطوعة من مادة الراصفة عند الأنياب العلوية إلى الأزرار الملصقة على السطح الدهليزي للأرحاء الأولى السفلية. تم أخذ الصور الشعاعية السيفالومترية الجانبية لكل أفراد العينة وفق زمنين، T0 قبل البدء بالمعالجة، T1 بعد الوصول إلى علاقة إطباقية من الصنف الأول.

النتائج: أدى استخدام الراصفات الشفافة مع المطاط بين الفكي إلى حدوث دوران أمامي للفك السفلي بمقدار0.17 درجة وانخفاض في زاوية مستوى الشعبة الصاعدة مع جسم الفك السفلي بمقدار 0.81 درجة.

الاستنتاجات: أدت المعالجة باستخدام الراصفات الشفافة والمطاط بين الفكي إلى تصحيح الصنف الثاني السني لسوء الإطباق مع دوران أمامي للفك السفلي وانخفاض في زاوية مستوى الشعبة الصاعدة مع جسم الفك السفلي.

منشور
2024-04-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية