تقييم فعالية التنضير حول السني بالمشاركة مع الدوكسيسايكلين و الأزيترومايسين في تدبير التهاب النسج حول السنية من السوية (III)

  • الدكتور: طارق الشويكي

الملخص

الهدف من البحث: تقييم نتائج المعالجة بالتنضير حول السني المدعم بنوعين مختلفين من الصادات الحيوية (الدوكسيسايكلين و الأزيترومايسين), و ذلك لدى معالجة المصابين بالتهاب النسج حول السنية, من السوية (III) .

مواد و طرائق البحث: شملت عينة الدراسة (50 مريضاً( مصابون بالتهاب نسج حول سنية- السوية (III), تمت معالجتهم بالتنضير حول السني, و قسموا إلى مجموعتين: المجموعة- I (25 مريضاً) طبق لديهم صاد (Doxycycline), و المجموعة- II (25 مريضاً) طبق لديهم صاد (Azithromycin). تم تسجيل 4 مشعرات سريرية حول سنية (CAL, PPD, BOP, GI),  على مراحل ثلاثة: قبل بدء العمل و بعد 3 و 6 شهور .

النتائج: أبدى أفراد المجموعتين تحسناً ملحوظاً ذو دلالة إحصائية في جميع المشعرات السريرية (0.001>P) و ذلك ضمن المجموعة الواحدة بين فترة ما قبل المعالجة (T0) و فترات المراقبة بعد 3 و 6 شهور (T3, T6) دون تسجيل فارق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين (0.05<P), حيث سجل كسباً بالإرتباط السريري, انخفاضاً في عمق السبر و معدل النزف و الالتهاب اللثوي. تم الشفاء دون اختلاطات أو ردود فعل تحسسية.

الإستنتاجات: يعتبر التنضير حول السني المدعم بصادات (Doxycycline, Azithromycin) خياراً جيداً يحسن من المشعرات السريرية حول السنية .

منشور
2024-04-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية