دراسة مخبرية لمقارنة فعالية استخدام الكلورهكسيدين والـEDTA كمثبطات للأنزيمات(MMPs-CC)على قوة ارتباط أوتاد الألياف الزجاجية في الأقنية الجذرية.

  • مجد عادل احمد
  • د. باسم سليم

الملخص

الهدف من البحث: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير الكلورهسيدين (CHX) والـ(EDTA) في تثبيط أنزيمات القالب المعدنية و السيستين كاثيبسين (MMPS-CCs) على قوة ارتباط الأوتاد الليفية الزجاجية مع العاج الجذري .

المواد والطرائق: تم جمع (60) ضاحكاً سفلياً وحيد القناة متقاربة من حيث الشكل والطول والحجم ، بعد قص الأسنان عند الملتقى المينائي الملاطي وتحضيرها لاستقبال الوتد تم تقسيم الأسنان لثلاث مجموعات كل مجموعة تضم (20)سن ، حيث غسلت المجموعة الأولى بالماء المقطر لمدة (30) ثانية ، والمجموعة الثانية غسلت بالـ(EDTA) لمدة (30)ثانية ، والمجموعة الثالثة غسلت بالـ(CHX) لمدة (30)ثانية ،

ومن ثم تم ترميم الأسنان بالأوتاد الليفية الزجاجية وثم قسمت كل مجموعة لـ(10)أسنان، تم فحص قوى الشد بعد (24)ساعة ، و(10) أسنان فحصت بعد (6)أشهر من خلال اختبار الشد لقياس قوة ارتباط الأوتاد الليفية الزجاجية مع العاج الجذري بواسطة جهاز الاختبارات الميكانيكية (Testometric) , وأجريت التحاليل الإحصائية ،حيث أجري اختبار (ANOVA) واختبار (Paired samples T-test).

النتائج: سجلت المجموعة التي تم غسلها بالـ(EDTA) متوسط قوة شد بعد (24)ساعة (97.36) وكانت أعلى من مجموعة الماء المقطر ومجموعة الـ(CHX).أما بعد (6)أشهر فقد سجلت مجموعة الـ( (CHX) متوسط قيم شد (152.09) وكانت أعلى من مجموعة الماء القطر ومجموعة الـ(EDTA).

الاستنتاجات: إن لاستخدام الـ ـ(CHX)والـ(EDTA) كمحاليل غسل نهائي بعد التخريش القدرة على تعزيز قوة الارتباط ، حيث  أظهر الـ(EDTA ) زيادة في قوة الارتباط أكثر من الـ(CHX)بعد (24) ساعة، بينما الـ(CHX) كان قادراً على تعزيز الارتباط بعد (6) أشهر أكثر من الـ(EDTA).

منشور
2021-09-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية