تأثير مادة البيسفوسفونات ( حمض الزوليدرونيك ) المحقونة موضعياً على الامتصاص الجذري المرافق للحركات السنية التقويمية

  • محمد أحمد علوش
  • د. محمد تيزيني

الملخص

خلفية البحث وهدفه:

يهدف هذا البحث الى تقييم فعالية استخدام الجيل الثالث من البيسفوسفونات ( حمض الزوليدرونيك ) بطريقة الحقن الموضعي تحت السمحاقي في تقليل الامتصاص الجذري للأسنان التي تتحرك حركة تقويمية.

المواد والطرق :

تتألف عينة البحث من 24 مريضاً ممن يستطب لديهم اجراء المعالجة التقويمية التي تتضمن قلع الضواحك الأولى العلوية. وقاموا بالموافقة الطوعية على الاشتراك في هذه التجربة .

تم حقن مادة حمض الزوليدرونيك بتركيز 0.5 ملغ/ مل بحجم 0.5 مل تحت السمحاق عند 1 ملم حنكي الضاحك الأول من أحد الطرفين وحقن المحلول الملحي 0.9 غ/ل بحجم 0.5 مل تحت سمحاقياً وذلك حنكي الضاحك في الطرف المقابل .

بعد الانتظار لمدة 5 أيام ،تم إخضاع الضاحكين لقوة شد  تقويمية باتجاه قبة الحنك عن طريق نابض إغلاق مسافة close coil  من النيكل تيتانيوم NITI وبعد الانتظار لمدة 21 يوماً تم قلع هذين الضاحكين واجراء الفحص الشعاعي لهما لتقييم الامتصاص الجذري .

النتائج :

أظهرت نتائج التحليل الاحصائي لمتوسطات الامتصاصات الحاصلة على السطح الحنكي (جانب الضغط) لكل من الضاحكين المعنيان بالتجربة  امتصاص جذري أقل على السطح الحنكي للضاحك الذي حقن بجانبه مادة حمض الزوليدرونيك.

الاستنتاج :

في حدوث هذه الدراسة المجراة تبين أن الحقن الموضعي لمادة حمض الزوليدرونيك بتركيز 0.5 ملغ /مل يقلل الامتصاص الجذري المرافق للحركة التقويمية

منشور
2021-09-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية