مراقبة تحاميل الباراسيتامول في السوق السورية

  • طالبة الماجستير: هبه علي الحسن

الملخص

لا تحظى التحاميل كشكل صيدلاني على وجه الخصوص بالاهتمام الكبير واللازم من حيث مراقبتها على الرغم من أنَّ استخدامها أصبح أكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة ولا سيما تحاميل الأطفال حيثُ تقتصر العديد من المعامل الدوائية على إجراء مراقبات فيزيائية وكيميائية وجرثومية روتينية للتحاميل وتبتعد مُطلَقاً عن إجراء اختبار التحرر في الزجاج على الرغم من أهميّته في تحقيق الارتباط مع الكائن الحي in vitro-in vivo correlation.

بالإضافة للانتشار الواسع لفكرة تقسيم التحاميل حيث يُوصي العديد من أطباء الأطفال الأمهات أو حتى يقوم الطبيب بنفسه بتقسيم التحميلة لإيصال جرعة محددة للطفل تتناسب مع وزنه وذلك بسبب انقطاع عيارات محددة من الصيدليات في ظل الأزمة الدوائية أو كإجراء شائع في حال تعذر الوصول للصيدلية وتوفر الدواء بعيار أعلى في المنزل.

اِنطلاقاً من المشاكل المذكورة يهدُف هذا البحث للتحقُق من جودة بعض تحاميل الباراسيتامول أطفال المسوَّقة في الصيدليات وإجراء مراقبات فيزيائية، كيميائية وجرثومية شاملة باستخدام طريقة طيفية بسيطة (مقياس الطيف الضوئي).

أظهَرت جميع التحاميل المفحوصة تحقيقها للمواصفات الدستورية من حيث الفحوص الفيزيائية والجرثومية وتجانس المحتوى واختلفت من حيث تحقيقها لتجانس توزع المادة الدوائية ضمن جسم التحميلة وكذلك أبدت فروقات كبيرة في فحص الانحلال بالمقارنة مع المنتج العالمي.

منشور
2023-11-02
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية