مقارنة القساوة الميكروية لخليطة كوبالت كروم المصنعة بطريقة الصهرالانتقائي بالليزر أو طريقة الصب التقليدية

  • د. نورا زيدان
  • أ. د. مهند السعدي

الملخص

جعلت تقنيات التصنيع بالإضافة الجديدة(Additive Manufacturing Techniques) تصنيع التعويضات المتحركة الجزئية أقل تكلفة وأقل استهلاكًا للوقت. ومع ذلك، من غير الواضح فيما إذا كانت الخصائص الميكانيكية التي تنتجها هذه التقنيات قابلة للمقارنة.

الهدف من هذه الدراسة المخبرية تقييم الخواص الميكانيكية لهياكل كوبالت- كروم المستعملة في التعويضات المتحركة الجزئية والمصنعة بطريقتين من طرق تصنيع الهياكل المعدنية.

تم تصنيع 8 عينات لكل طريقة، بشكل متوازي المستطيلات (20×10×1 مم) وذلك باستعمال طريقة الصهر بالليزرSelective Laser Melting  (SLM) وطريقة الصب التقليدية، وتم إجراء اختبار قساوة السطح الميكروية من نوع فيكرز. كانت قيم قساوة السطح (المتوسط ±الانحراف المعياري) لعينات SLM والعينات المصبوبة 4.644 ±30.176  GPa و 21.011± 2.994 GPa، على التوالي. وبالتالي كانت عينات SLM أكثر قساوة من العينات المصبوبة بالطريقة التقليدية وبفارق مهم إحصائياً (P= 0.0003).

إذاً، ضمن حدود هذه الدراسة، أعطت طريقة SLM نماذج مخبرية أكثر قساوة من النماذج التقليدية لهياكل الأجهزة السنية الجزئية المصنوعة من الكوبالت- كروم مما يجعلها طريقة واعدة لصنع هذه الهياكل.

منشور
2021-06-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية