تقييم فعالية الطريق المفتوح في الإصلاح الثانوي للأنف لدى مرضى شقوق الشفة وقبة الحنك في مستشفى تشرين الجامعي في اللاذقية

  • طالـــب الدراســات العليــا: أحمد خطاب الدكتور
  • المشرف: حكمت يعقوب

الملخص

خلفية البحث وهدفه:

تعتبر تشوهات الأنف من أشيع التشوهات المرافقة لشقوق الشفة وقبة الحنك حيث تعتبر تحدي للطبيب الجراح المعالج وتتطلب عدد من الجراحات للوصول لنتيجة تجميلية ووظيفية مرضية ورغم تعدد وسائل تدبير هذه الاضطرابات إلا أنه لا يوجد حل ناجح لجميع الحالات ويتفوق على الوسائل الأخرى.

يكمن هدف البحث في تقييم  فعالية الطريق المفتوح  في الإصلاح الثانوي لتشوهات الأنف لحل المشاكل الجمالية والوظيفية  للأنف والشفة والتي يمكن اجرائها بمرحلة واحدة دون اللجوء الى أعداد كبيرة من الجراحات التعديلية.

مواد وطرق البحث:

أجريت الدراسة على 10 مرضى من مراجعي شعبة جراحة الوجه والفم والفكين في مستشفى تشرين الجامعي ممن يعانون من شق شفة وقبة الحنك  تم إجراء الإصلاح الثانوي للشفة من تنقيح للندبات وإعادة الناحية الجمالية والوظيفية للشفة والإصلاح الثانوي للأنف بالطريق المفتوح في العمل الجراحي ذاته. وثقت هذه الحالات بالتصوير الضوئي على مدى ستة أشهر كاملة بعد العمل الجراحي كما تم تحليل الصور الضوئية بالإعتماد على التحليل الأنثروبيومتري  لقياس تناظر فتحتي الأنف وزاوية العميد عن الخط الناصف وﺍﺴﺘﺨﺩﻡ ﺍﺨﺘﺒﺎﺭ  Paired Samples Test للدراسة الإحصائية عند مستوى دلالة p<0.05.

النتائج:

أظهرت نتائج التحليل الاحصائي تحسن في المشعرات المدروسة خلال فترة المراقبة للمجموعة حيث استطاعت المجموعة المدروسة المحافظة على تحسن الناحية الجمالة والوظيفية حتى نهاية فترة المراقبة.

الإستنتاج:

في حدود هذه الدراسة كان الإصلاح الثانوي لتشوهات الأنف المرافقة لشقوق الشفة وقبة الحنك بالطريق المفتوح فعالا ويعطي نتائج سريرية مستقرة في فترة المراقبة من حيث تناظر فتحتي الانف وزاوية العميد عن الخط الناصف.

منشور
2023-08-24
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية