تأثير وجود ترميمات من الراتنج المركب في مقاومة انكسار الأسنان المرممة بالوجوه الخزفية (دراسة مخبرية)

  • محمّدمهدي كزكز
  • د. بسّام النجار

الملخص

هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى إجراء مقارنة مخبرية لمقاومة انكسار الوجوه الخزفية المصنعة على أسنان مرممة بترميمات راتنج مركب صنف ثالث والوجوه الخزفية المصنعة على أسنان حاوية على حفر غير مرممة من الصنف الثالث.

مواد وطرائق الدراسة : تألفت عينة الدراسة المخبرية من 24 ناباً علويّاً مقلوعة حديثاً، خالية من الترميمات والنخور، تم تحضير على الوجه الأنسي لها حفرة صنف ثالث بأبعاد متساوية (3*3*1.5) مم ثم تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين:

المجموعة الأولى (أ): تألفت من 12 ناباً تم ترميم حفر الصنف الثالث فيها بالراتنج المركب.

المجموعة الثانية (ب): تألفت من 12 ناباً تم تصنيع الوجوه الخزفيّة على الأسنان دون ترميم الحفر بحيث يتضمن باطن الوجه نتوءاً يملأ مكان الحفرة. ثم تم تحضير جميع العينات لاستقبال وجوه خزفية بسماكة 0.5 مم.بعد الصاق الوجوه الخزفية على العينات تم تعريض جميع العينات لدورات حراريّة. ثم تم تعريض العينات لاختبارات الميكانيكية.

النتائج : كان متوسط مقاومة الانكسار للعينات في المجموعة أ (الحاوية على ترميمات راتنج مركب) أعلى من نظيراتها في عينات المجموعة ب (حيث شملت الوجوه الخزفية منطقة حفرة الصنف الثالث)

الاستنتاجات: أظهرت نتائج الدراسة الإحصائية وجود فرق واضح في مقاومة انكسار الوجوه في حال تم ترميم الحفر النخرية صنف ثالث تحتها بالراتنج المركب أو من المادة الخزفية نفسها المستخدمة في تصنيع الوجه، حيث تبين أن ترميم الحفر بالراتنج المركب قبل تطبيق الوجه فوقها أعطى مقاومة للكسر أكبر من تلك المرممة بالمادة الخزفية، كما أنها توفر نسج سنيّة بدرجة أكبر بسبب ضرورة تأمين خط إدخال ملائم في حال كانت الحفرة النخرية سترمم بالوجه الخزفي نفسه.

منشور
2021-06-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية