مقارنة بين نظام الإلصاق تخريش- غسل وبين نظام الإلصاق ذاتي التخريش في تدبير الأرحاء المصابة بنقص التمعدن الرحوي القاطعي (دراسة سريرية)

  • طالبة الماجستير: نور جبرا ابراهيم

الملخص

المقدمة: يشكل ترميم الأرحاء المصابة بنقص التمعدن الرحوي القاطعي (MIH) تحدياً كبيراً في الممارسة السريرية.

هدف البحث: مقارنة نجاح ترميمات الكومبوزيت باستخدام نظامي إلصاق  Etch-rinseوَ

 Self etching  في سياق تدبير الأرحاء الأولى الدائمة المصابة بنقص التمعدن الرحوي القاطعي.

المواد والطرائق: تألفت عينة الدراسة من 32 رحى أولى دائمة مصابة ب MIH بازغة بشكل كامل وغير مرممة سابقا، عند أطفال من مراجعي قسم طب اسنان الأطفال في جامعة تشرين، الدراسة دراسة سريرية مقارنة، تم توزيع الأرحاء عشوائياً إلى مجموعتين الأولى مجموعة نظام الإلصاق ذاتي التخريش، والثانية مجموعة نظام الإلصاق تخريش- غسل. تم التقييم السريري باستخدام مشعر USPHS (United States Public Health Service).  أجريت المتابعات السريرية بفواصل ثلاثة أشهر ولمدة 12 شهرا. استخدم تحليل survival rate (Kaplan-Meier) وLog Rank لمقارنة ديمومة الحشوات. اعتبرت الفروق مهمة إحصائياً عندما تكون P value < 0.05.

النتائج: كان متوسط ديمومة الترميم 11.58 شهراً في مجموعة Etch- rinse   وَ 11.82  شهراً في مجموعة Self etching. دون وجود فرق مهم إحصائيا (p>0.05) بين مجموعتي الدراسة.

رغم أن معدل النجاح بعد سنة في مجموعة Etch-rinse كان أعلى ( 86.6%) من معدل النجاح  في مجموعة Self Etching  (64.7%)، إلا أن الفرق لم يكن مهماً إحصائياً أيضاً.

 الاستنتاج: يمكن استخدام كل من تقنيتي الإلصاق Etch-rinse , Self etching  في ترميم الأرحاء المصابة بنقص التمعدن الرحوي القاطعي.

منشور
2023-08-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية