دراسة الفعاليّة المضّادة للجراثيم لجسيمات أُكسيد الزّنك النّانويّة على سلالتين من جراثيم الإشريكية القولونيّة والزّائفة الزّنجاريّة

  • الطالبة: هيا معروف

الملخص

مقدّمة: حازت تَقانة النّانو على اهتمام الباحثين في مختلف المجالات نظراً للتّطبيقات اللّامحدودة الّتي يمكن أنْ توفّرَها جرّاء تعديل المواد على المستوى الذّريّ. يتّركّز الاهتمام حاليّاً حول أكسيد الزّنك النّانويّ مِن بين أكاسيد المعادن النّانويّة، بسبب خصائصه الفيزيائيّة والكيميائيّة المُميَّزة وتنوُّع طرائق اصطناعه بالإضافة لاستخداماته الطّبيّة المعروفة.

الطّرائق: في هذه الدّراسة، تمَّ اصطناع جسيمات أكسيد الزّنك النّانويّة كيميائيّاً بطريقة سول-جل. تمّ توصيف الجسيمات النّانويّة المُحضَّرة بمطيافيّة الضّوء المرئيّ والأشعّة فوق البنفسجيّة وتقانة تبعثُر الضّوء الدّيناميكيّ. تمَّتْ دراسة الفعاليّة المضادّة للجراثيم لِجسيمات أُكسيد الزّنك النّانويّة على سُلالتين جرثوميّتين سليبتيّ غرام هما الإيشريكية القولونيّة والزّائفة الزّنجارية بطريقة الانتشار بالحُفَر. تمَّت أيضاً دراسة تأثير المشاركة بين الجسيمات النّانويّة وبعض الصّادّات في الفعاليّة المضادّة للجراثيم لكلّ منهما.

النّتائج: نتجَ عن التّوصيف بمطيافيّة الضّوء المرئيّ والأشعّة فوق البنفسجيّة قمّةٌ عند طول موجة 310 نانومتر. أظهر التّوصيف بتقانة تبعثر الضّوء الدّيناميكيّ أنَّ أبعاد جسيمات أكسيد الزّنك المحضّرة حوالَي 82.2 نانومتر. أبدى أكسيد الزّنك النّانويّ فعاليّة مضادّة للجراثيم تجاه السُّلالتين المدروستين وكانت فعاليّته تجاه  P. aeruginosa أكبرَ مقارنةً مع فعاليّته المضادّة للجراثيم تجاه E. coli. أظهرت المشاركة بين مُعلّق أكسيد الزّنك النّانويّ بتركيز 100 ملغ/مل مع كلاريثرومايسين (بِقُطْر هالة تثبيط 25 مم) فعاليّةً أكبرَ من تلك النّاتجة عن كلّ من 100 ملغ/مل من أكسيد الزّنك (16 مم) وكلاريثرومايسين (19 مم) على حِدة. أمّا بالنّسبة للمشاركة بين 100 ملغ/مل من معلّق أكسيد الزّنك النّانويّ وسيفاليكسين تجاه E. coli فكانت الفعاليّة المضادّة للجراثيم (12 مم) مقارنة مع أكسيد الزّنك النّانويّ لوحدِه (10 مم) وسيفاليكسين الّذي أبدت  E. coli مقاومةً تجاهَه.

الاستنتاجات: يملك أكسيد الزّنك النّانويّ (ذو الأبعاد 82.2 نانومتر) فعاليّة مضادّة للجراثيم تجاه كلّ من E. coli و P. aeruginosa ويُظهِر تأثيراً تآزريّاً بالفعاليّة مع كلّ من كلاريثرومايسين وسيفاليكيسن. يمكن أنْ يُستخدم أكسيد الزّنك النّانويّ كمركَّب مضادّ للجراثيم كما يمكن أن يُستخدم للتّغلُّب على المقاوَمة الجرثوميّة للصّادّات.

منشور
2023-08-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية