اصطناع مشتق بوريني كمثبط مقترح لبروتين كيناز المعتمد على السيكلين-2 وتحري الشوائب المرافقة

  • قمر عيسى

الملخص

استحوذت مشتقات الأدنين المتبادلة على الموقع N6 اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة كمثبطات ومعدلات للعديد من الأهداف الحيوية وخاصة بروتينات السيكلين المعتمدة على الكيناز CDK. وعلى الرغم من ذلك، تعاني نواة الأدنين من نقص الانتقائية في مواقعها مما يجعل الاصطناع العضوي الانتقائي لمشتقاتها أمراً صعباً.

لهذا السبب، يهدف هذا البحث إلى اصطناع مركب N-phenyl-2-(9H-purin-6-ylamino) acetamide والذي أظهرت دراسات الإرساء قدرته على تشكيل تآثرات هامة مع ثمالات الأحماض الأمينية المفتاحية الرابطة في بروتين;CDK2  أحد الأهداف الدوائية الهامة في المعالجات السرطانية. كما يهدف إلى استخدام الطرق الطيفية المختلفة كمطيافية الكتلة الترادفية المرتبطة بالاستشراب السائل عالي الأداء ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي البروتوني لتحري وجود أي شوائب متعلقة بعملية الاصطناع ناتجة عن نقص الانتقائية في نواة الأدنين.

تم الاصطناع وفقاً لمرحلتين، تم في المرحلة الأولى أسيلة الأنيلين باستخدام 2- كلورو أسيتيل كلورايد للحصول على مشتق ن- أست أميد أنيلين، الذي يقوم في مرحلة أخرى بألكلة نواة الأدنين ضمن محل دي ميتيل فورمأميد للحصول على المركب المنشود. وعند توصيف المركبات باستخدام الطرق الطيفية تبين أن الناتج هو مزيج مركبين مماكبي موضع (Regioisomer) حدثت الألكلة في أحدهما على الموقع N6 في حين حدثت الألكلة في الآخر على الموقع N9 مع عدم تمكن الطرق الكروماتوغرافية المطبقة من فصلهما بشكل كامل.

منشور
2023-08-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية