مقارنة قطع اللثة التجميلي للفك العلوي باستخدام الدليل الجراحي الريزيني والقطع التقليدي

  • خضر محمد عيشه
  • م.د. وائل المهدي

الملخص

الهدف من البحث : مقارنة فعالية استخدام الدليل الجراحي الريزيني في قطع اللثة بالمقارنة مع القطع التقليدي بدون دليل

مواد وطرائق البحث: أجريت دراسة مقارنة سريرية على أربعون مريض مراجع لقسم علم النسج حول السنية في جامعة دمشق ممن هم بحاجة لإجراء قطع لثوي للفك العلوي المنطقة الأمامية سواءً بمقصد تجميلي أو تعويضي , وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين مجموعة  تم الإستعانة بدليل جراحي مصنع من الريزين لإجراء القطع اللثوي وعددهم 20 مريض ,ومجموعة تم إجراء القطع اللثوي عندهم بطريقة تقليدية دون الإستعانة بأي دليل وعددهم 20 مريض أيضا. تم تسجيل المشعرات التي تتعلق بالطبيب مباشرة وهي وقت القطع اللثوي للأسنان الست الأمامية و راحة الطبيب أثناء القطع ,ورضى الطبيب عن تناظر الأسنان المتشابهة في الطرفين , والمشعر الذي يتعلق بالمريض وهو رضى المريض عن الناحية التجميلية مباشرة بعد القطع وقبل رفع الشريحة.

النتائج : أظهرت النتائج الإحصائية تفوق استخدام الدليل الجراحي المصنع بتقنية طباعة الريزين في عمليات قطع اللثة مقارنة بالقطع التقليدي بدون أي دليل من حيث رضى كل من الطبيب والمريض وراحة الطبيب ووقت القطع اللثوي.

الاستنتاجات : وجدت هذه الدراسة تفوق استخدام الدليل الجراحي المصنع من الريزين وإعطائه نتائج أفضل للمعالجة سواءً إن كان للطبيب أو للمريض.

منشور
2021-08-30
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية