فرط حِمل الحديد عند مرضى التلاسيميا بيتا الكبرى في مدينة حمص

  • طالب الدراسات العليا: الصيدلاني علي محمد المحمد

الملخص

خلفيّة الدّراسة: تعتبر التلاسيميا بيتا من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً، وهي تنجم عن غياب أو انخفاض اصطناع السلسة بيتا غلوبين، وتحلل الكريات الحمراء مسببة فقر دم، الأمر الذي يتطلب نقل الدم بشكل منتظم لضمان النمو والتطور الطبيعي للمريض. يؤدي نقل الدم المتكرر لفرط حِمل الحديد والذي يتم علاجه باستخدام عوامل مخلّبة.

الهدف: تقييم مستويات الفريتين المصلية عند مرضى التلاسيميا بيتا الكبرى في مدينة حمص، مع الأخذ بعين الاعتبار طريقة العلاج المتبعة.

المواد وطرائق العمل: أجريت هذه الدراسة على 70 مريضاً مصابين بالتلاسيميا بيتا الكبرى (5-20 عام) من كلا الجنسين. تم الحصول على عينة دم وريدي من كل مريض لقياس مستويات الفريتين المصلي والخضاب الدموي ضمن مركز التلاسيميا بمدينة حمص بين  آذار وحزيران 2022، تم قياس مستويات الفريتين في الدم اعتماداً على تقنية (Electrochemiluminescence immunoassay) ECLIAإضافة لقياس الطول والوزن لكل مريض. تم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS 24.

النتائج :كان متوسط مستويات الفريتين المصلية (4475±2203 ng/mL) . وُجدت فروق معنوية بين الفئات العمرية بالنسبة لكل من قيم الطول والوزن والفريتين. كما وُجدت علاقة ارتباط موجبة معنوية بين عدد وحدات الدم المنقولة خلال العام وكل من المتغيرات (الوزن، الطول، مؤشر كتلة الجسم، الفريتين، العمر)، كذلك ارتباط إيجابي معنوي بين قيم الفريتين والعمر. وجد فروق معنوية في مستويات الفريتين المصلية حسب نوع الخالب المستخدم في العلاج وكذلك الالتزام به.

الخلاصة: أظهرت الدراسة ارتفاع حاد بالمستويات المصلية للفريتين لدى مرضى التلاسيميا بيتا الكبرى، الأمر الذي قد يؤدي لحدوث المضاعفات. أهمية نقل الدم في تحسين جودة الحياة النوعية للمرضى. أهمية تلقي العلاج الخالب للحديد، وضرورة الالتزام بالجرعة المحددة.

منشور
2023-08-03
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية