اضطرابات الصّيغة الليبيدية عند اليافعين المصابين بداء السّكري من النّمط الأول في حمص

  • طالبة الماجستير: رهام نعيم الديبان

الملخص

الملخّص

خلفيّة الدّراسة: تعد اضطرابات الصّيغة الليبيدية هي السّبب الرّئيسي لحدوث المضاعفات القلبيَّة الوعائيَّة (التصلب العصيدي) عند مرضى داء السّكري والذي يُعد الاختلاط الأخطر على اعتبار أنّه المسبّب الأول للوفيات، ونظراً لقلّة الدّراسات عالمياً على المرضى اليافعين المصابين بداء السّكري من النّمط الأول، وتفاقم هذه الاضطرابات في حالة سوء ضبط سكر الدّم قمنا بتقييم حالة المرضى في مدينة حمص.

الهدف من الدّراسة: تقييم الصّيغة الليبيدية عند اليافعين المصابين بداء السّكري من النّمط الأول، ودراسة وجود علاقة ارتباط بين مؤشِّراتها وحالة ضبط سكر الدّم.

طريقة العمل: أُجريت هذه الدّراسة على 71 مريضاً يافعاً من مرضى داء السّكري النّمط الأول، في مركز الأرمن الصّحي في مدينة حمص، وبوجود عينة شاهدة 25 فرداً من الأصحّاء في نفس الفئة العمرية، وذلك في الفترة الممتدة بين شهري حزيران وآب من عام 2021.

تم جمع عينات دم وريدي من المرضى والأصحّاء، وأجريت التّحاليل المخبريّة، والتي شملت: الخضاب السّكري HbA1c باستخدام تقنية الفلورة المناعيَّة، سكر الدّم الصّيامي FBG، البروتين الشّحمي منخفض الكثافة LDL-c (low-density lipoprotein)، البروتين الشّحمي مرتفع الكثافة HDL-c (high-density lipoprotein)، ثلاثيات الغليسريد TG (triglycerides)، الكوليسترول الكلي TC (total cholesterol) باستخدام الطريقة الأنزيميَّة.

النّتائج: تبيّن بنتيجة الدّراسة واعتماداً على قيم الخضاب السّكري أنّ جميع مرضى الدراسة غير مضبوطي سكر الدّم حيث بلغ متوسط HbA1c (511.9%) بمجال تراوح بين (6.5%- 15%)، بينما بلغ متوسط سكر الدّم الصّيامي (217.53 مغ/دل).

ولوحظ وجود فروق معنوية بين مجموعتي الأصحّاء والمرضى بالنّسبة لمؤشِّرات الصّيغة الليبيدية، حيث أنّ متوسطات LDL، TG، TC كانت أعلى عند مجموعة المرضى مقارنةً بمجموعة الأصحّاء (p-value˂0.001) وتزامن ذلك مع انخفاض HDL عند مجموعة المرضى وبفرق معنوي عن مجموعة الأصحّاء (p-value˂0.001) حيث أنّ 40.8% من مجموعة مرضى الدّراسة يعانون من شذوذات في كل مؤشرات الصّيغة الليبيدية.

كما تم إيجاد علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين الخضاب السُّكري (HbA1c) وكلٍ من TG (r= 0.269, p= 0.023)، وعلاقة ارتباط معنوية إيجابية مع TC (r= 0.246, p= 0.038 )، بينما لم نجد علاقة ارتباط مع سكر الدّم الصّيامي (FBG).

ولوحظ وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين القصة العائلية للأمراض القلبيَّة وداء السّكري وكلٍ من TG، TC، LDL بينما كانت علاقة الارتباط معنوية سلبية مع HDL.

الخلاصة: يبدأ اضطراب الصّيغة الليبيدية  من عمرٍ مبكّرٍ بوجود عوامل خطرة وخاصةً عند مرضى داء السّكري من النّمط الأول الذين يعانون من الفشل في السّيطرة على مستويات سكر الدّم بشكلٍ منتظم، وهذا ما يؤهِّب لحدوث اضطرابات وعائيَّة واختلاطات قلبيَّة مستقبليَّة، لذلك يُنصح بالمراقبة المنتظمة للصيغة الليبيدية عند الأطفال واليافعين المصابين بداء السّكري من النّمط الأول للحد من حدوث المضاعفات القلبيَّة الوعائيَّة.

منشور
2023-08-03
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية