تشخيص حالات المشيمة الملتصقة قبل الولادة بفائق الصوت والدوبلَر بالمقارنة مع موجودات العمل الجراحي

  • باسل توما
  • د. بشار الكردي

الملخص

الخلفية :تشكل المشيمة الملتحمة حالة خطيرة مهددة لحياة الأم خلال الحمل وذلك بما تحمله من مخاطر حدوث نزف غزير أثناء وبعد الولادة. ونظراً لأهمية التشخيص قبل الولادة في التقليل من نسبة الاختلاطات والوفيات لدى الأمهات كان لابد من إجراء دراسات لوضع تشخيص أكيد لحالات ودرجات المشيمة الملتحمة والإجابة عن التساؤل المطروح حول دور فائق الصوت والدوبلر في التنبؤ بحدوث هذه الحالات لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية قبل الولادة من تأمين فريق طبي متخصص والولادة في مركز متخصص.

الهدف: تهدف الدراسة لتقييم دقة التصوير الصدوي في تشخيص المشيمة الملتحمة قبل الولادة و تأثير عمق الغزو المشيمي على التدبير الجراحي للحوامل اللواتي لديهن مشيمة منزاحة أو واطئة مع أو بدون سوابق قيصرية بالمقارنة مع الموجودات خلال العمل الجراحي.

الطرائق : تضمنت الدراسة مريضة تم قبولهن في مستشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق اللواتي شخص لديهن مشيمة واطئة أو منزاحة في الحمل الحالي حيث خضعن لتقييم صدوي بفائق الصوت والدوبلر المهبلي بعد الأسبوع الحملي 28 لتحديد احتمالية وجود مشيمة ملتحمة بالمقارنة مع الموجودات خلال الجراحة.

النتائج :تضمنت عينة الدراسة 55 حالة مشيمة منزاحة أو واطئة مع أو دون سوابق ولادة قيصرية وكان عدد حالات المشيمة الملتحمة 22 بنسبة 40% وتوزعت هذه الحالات حسب موقع المشيمة كالتالي:

16 مشيمة أمامية منزاحة ملتحمة بنسبة 72.7%

1 مشيمة أمامية واطئة ملتحمة بنسبة 4.5%

4 مشيمة خلفية منزاحة ملتحمة بنسبة 18.2%

1 مشيمة خلفية واطئة ملتحمة بنسبة 4.5%

منشور
2021-06-10
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية