دراسة فيزيوكيميائية وجرثومية على الزيت العطري الطيار لثمار القرنفل

  • باسم بطاح
  • أنس رجب

الملخص

تم استخلاص الزيت العطري الطيار لثمار القرنفل من ثمار القرنفل الجافة بطريقة الجرف ببخار الماء، وتم تحديد نسبته المئوية والتي كانت تساوي 8.3 % من وزن الثمار الجافة.

تم دراسة الثوابت الفيزيوكيميائية للزيت العطري الطيار لثمار نبات القرنفل المستخلص وهي قرينة الانكسار، الكثافة، رقم الحموضة، الحموض الدسمة الحرة، رقم التصبن، الرقم اليودي، رقم البيروكسيد.

تم دراسة و تقييم الفعالية المضادة للجراثيم للزيت العطري الطيار لثمار القرنفل ضد سلالات جرثومية معزولة سريريا متعددة المقاومة على أكثر من صاد حيوي (الكلِبْسيلَّةُ الرِّئَوِيَّة Klebsiella pneumoniae , الزَّائِفَةُ الزِّنْجارِيَّة Pseudomonsa aeruginosa, العِقْدِيَّةُ الرِّئَوِيَّة streptococcus pneumoniae).حيث تم تقييم التأثير المضاد الجرثومي لزيت ثمار القرنفل على وسط صلب وعلى وسط سائل. أظهرت السلالات الجرثومية المدروسة حساسية جيدة على الزيت العطري الطيار لثمار القرنفل بتراكيز تتراوح ما بين 25% و100%  في وسط صلب. كما تم تقييم الفعالية المضادة للجراثيم للزيت العطري الطيار لثمار القرنفل عن طريق تحديد التركيز المثبط الأدنىminimum inhibitory concentration  (MIC) ضد السلالات الجرثومية (الكلِبْسيلَّةُ الرِّئَوِيَّة Klebsiella pneumoniae والزَّائِفَةُ الزِّنْجارِيَّة Pseudomonas  aeruginosa والعِقْدِيَّةُ الرِّئَوِيَّة streptococcus pneumoniae ) وكانت (6.25 μl/ml ،l/mlμ 25، 6.25μ/ml) على التوالي. وقد أثبتت النتائج فعالية عالية للزيت العطري الطيار لثمار القرنفل ضد سلالات جرثومية مقاومة على الأدوية معزولة سريريا. كما أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتقييم فعاليته على مكروبات أخرى وتقييم السمية الخلوية و الجرعة الفعالة داخل الجسم الحي In vivo .

منشور
2023-02-22
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية