تقييم دور غشاء الفيرين الغني بالصفيحات في تخفيف الألم وتحسين الشفاء السريري في الجراحة حول السنية

  • معتز القرشي
  • سليمان ديوب

الملخص

المقدمة

يعتبر الفبرين الغني بالصفيحات من مشتقات البلازما الهامة والتي تستخدم في الجراحات التجددية حول السنية.

الهدف من البحث

تهدف هذه الدراسة لتقييم تقييم مشعرات الألم بعد العمل الجراحي والشفاء السريري لدى مقارنة الفبرين الغني بالصفيحات مع الطعم الخلوي الضام في معالجة الانحسارات اللثوية وتعديل نمط اللثة الحيوي.

المواد والطرائق

ضمت عينة البحث 40 مريض يعانون من انحسارات لثوية (20 مريض) ونمط لثوي رقيق (20 مريض). تم توزيع المرضى عشوائياً، وتم إجراء العمليات الجراحية ومقارنة الفبرين الغني بالصفيحات والطعم الخلوي الضام مع الشريحة المزاحة تاجياً في مجموعة الانحسار الثوي ومع شريحة التنفيق في مجموعة تعديل نمط اللثة الحيوي. تم تقييم مشعر الألم والشفاء السريري بعد العمل الجراحي. أجريت الاختبارات الإحصائية عند مستوى دلالة 0.05.

النتائج

أظهرت النتائج أن 45% من المرضى شعروا بالم متوسط بعد العمل الجراحي في مجموعة الطعم الخلوي الضام مقابل 30% في مجموعة الفبرين الغني بالصفيحات بعد أسبوع من الجراحة، وبعد أسبوعين لوحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطعمين. بالنسبة لمشعر الشفاء السريري فقد كانت درجة الشفاء جيد بنسبة 55% في مجموعة الفبرين الغني بالصفيحات مقابل 20% في مجموعة الطعم الضام بعد أسبوع من الجراحة.

الاستنتاجات

ضمن حدود هذه الدراسة فإن استخدام الفبرين الغني بالصفيحات يقلل من الألم بعد العمل الجراحي ويزيد من درجة الشفاء السريري وخاصة خلال الأسبوع الأول من الجراحة مقارنة مع الطعم الخلوي الضام.

منشور
2023-02-22
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية