دراسة مخبرية مقارنة لتحري عمق التصلب لكلٍ من الراتنجات المركَبة الكتلية مقارنةً مع التقليدية

  • عدنان غزال
  • د. عاطف عبدلله

الملخص

الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة وتقييم عمق التصلب لعددٍ من المواد الراتنجية الكتلية والتقليدية المستخدمة في ترميم الأسنان الخلفية.
المواد والطرق: تمَ استخدام أربعة أنواعٍ من المواد الراتنجية في هذه الدراسة حيث قسِمت العينات كما يلي: المجموعة الأولى_ Beautifil II (راتنج تقليدي)، المجموعة الثانية_ Beautifill Bulk Restorative (راتنج كتلي)، المجموعة الثالثة_SonicFill 2 (راتنج كتلي) والمجموعة الرابعة_Filtek Z350 XT (راتنج تقليدي). تمَت صناعة 15 عينة أسطوانية من كل مادةٍ مختبرةٍ وذلك بالاستعانة بقالبٍ معدنيٍ حيث تم ملء القالب بالمادة وتصليبها ضوئياً بدفعةٍ واحدةٍ. تمَ حفظ العينات في الماء بدرجة حرارةٍ 37° سيلزيوس لمدة 24 ساعة. لاحقاً تمَ قياس القساوة السطحية لكلٍ من السطح العلوي والسفلي لكلِ عينةٍ باستخدام جهاز قياس القساوة المجهرية لفيكرز ومن ثمَ حساب النسبة بينهما (قساوة السطح السفلي/العلوي). تمَ إخضاع النتائج للتحاليل الإحصائية المناسبة.
النتائج: تبيَن وجود فروقٍ دالَةٍ إحصائياً بين مجموعات الدراسة المختلفة فيما يتعلَق بعمق التصلب (P < 0.05). كان متوسط النسبة الأعلى (قساوة السطح السفلي/العلوي) في المجموعة الثالثة (80.67 %) ثمَ المجموعة الثانية (79.53 %) ثمَ المجموعة الأولى (66.53 %) وأخيراً المجموعة الرابعة (64.00 %).

منشور
2021-07-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية