تقييم مستويات الألم والانزعاج والإعاقة الوظيفية المرافقة لرصف وتسوية الأقواس السنية العلوية شديدة الازدحام باستخدام الحاصرات ذاتية الربط بالمقارنة مع الحاصرات التقليدية: تجربة سريرية مضبوطة معشاة ثنائية الأذرع

  • د. هبة محمد الابراهيم
  • د. يونس حجير

الملخص

الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات الألم والانزعاج والإعاقة الوظيفية المرافقة لعلاج حالات الازدحام الشديد على القوس السنية العلوية باستخدام الحاصرات ذاتية الربط بالمقارنة مع الحاصرات التقليدية.
المواد والطرائق: تألفت عينة الدراسة من 34 مريضاً (27 أنثى, 7 ذكور) يعانون من ازدحامات شديدة في المنطقة الأمامية على الفك العلوي، وزعوا عشوائياً ضمن مجموعتين: مجموعة الحاصرات ذاتية الربط (17 مريضا، متوسط العمر: 19.97 ±2.83 سنة) ومجموعة الحاصرات التقليدية (17 مريضا، متوسط العمر: 20 ± 2.43 سنة). قيمت مستويات الألم والانزعاج والإعاقات الوظيفية عبر أربعة أزمنة تقييم: (T1) يوم التطبيق، (T2) بعد 7 أيام، ((T3 بعد 14 يوما و(T4) بعد 28 يوما من بدء المعالجة التقويمية وذلك بالطلب من المريض ملء الاستبيان المؤلف من ستة أسئلة بالاعتماد على المقياس التماثلي البصري VAS لجميع الأسئلة.
النتائج: بالنسبة لمستويات الألم في اليوم الأول فقد كانت خفيفة في كلتا مجموعتي الدراسة إلا أنها كانت أعلى قليلا في مجموعة الحاصرات التقليدية منها في مجموعة الحاصرات ذاتية الربط دون وجود فرق جوهري بين المجموعتين (P=0.078). كانت مستويات الانزعاج أعلى في مجموعة الحاصرات التقليدية منه في مجموعات الحاصرات ذاتية الربط في كل من أزمنة التقييم الثلاثة الأولى مع وجود فرق جوهري بين المجموعتين في اليوم الأول وبعد 7 أيام من بدء المعالجة (P<0.05). كانت صعوبات المضغ أعلى في مجموعة الحاصرات التقليدية منها في مجموعة الحاصرات ذاتية الربط في اليوم الأول وبعد 7 أيام من بدء المعالجة التقويمية. أما عن صعوبات البلع فقد كانت خفيفة في اليوم الأول من العلاج في كلتا مجموعتي الحاصرات ذاتية الربط والحاصرات التقليدية لتنعدم تقريبا بعد ذلك.
الاستنتاجات: يترافق استخدام الحاصرات ذاتية الربط بمستويات ألم خفيفة وأخفض قليلا منها في الحاصرات التقليدية وكذلك الأمر بالنسبة للإحساس بالانزعاج. لا تسبب المعالجة بالجهاز الثابت سواء بالحاصرات ذاتية الربط أو الحاصرات التقليدية مستويات ذات أهمية من الشعور بالانتباج أو التوذم أو تحدد حركة الفك. يترافق استخدام الحاصرات ذاتية الربط بصعوبات مضغ أقل من تلك المترافقة مع تطبيق الحاصرات التقليدية. تكون مستويات الألم والانزعاج والإعاقات الوظيفية بأعلى قيمة لها في اليوم الأول من تطبيق الجهاز الثابت وتستمر بالانخفاض مع مرور الوقت لتنعدم تقريبا بعد مرور أربع أسابيع.

منشور
2021-07-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية