تأثير نوع مادة الدعامة في مقاومة انكسار تيجان الخزف المقوى بثنائي سيليكات الليثيوم

  • ياسمين القليح
  • عصام جاموس

الملخص

خلفية البحث وهدفه:زاد انتشار استخدام التعويضات الخزفية الخالية من المعدن لما لها من مزايا كثيرة: كالخصائص التجميلية العالية بسبب امتيازها بالشفوفية, التقبُّل الحيوي الممتاز إلّا أن للتيجان الخزفية الكاملة عدة مساوئ ولعل أبرزها هو القصافة وقابلية الانكسار, ويهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير نوع مادة الدعامة في مقاومة انكسار تيجان الخزف المقوى بثنائي سيليكات الليثيوم.
مواد البحث وطرائقه:تألفت عينة البحث من24 ضاحكاً سفلياً قسمت لثلاث مجموعات متساوية(n=8) . في المجموعة الأولى تم تحضير الأسنان لإستقبال تاج خزفي كامل بخط إنهاء كتف الزاوية بسماكة1 ملم وطول دعامة 5 ملم مع درجة تقارب للجدران 12 درجة أما في المجموعتين الثانية والثالثة قطعت تيجان الضواحك حتى 1 ملم فوق الملتقى المينائي الملاطي ثم أخذت طبعة قلب و وتد معدني لأسنان المجموعة الثانية, تم إلصاق أوتاد فايبر وبناء قلوب من مادة الكومبوزيت للمجموعة الثالثة، صنعت تيجان من الخزف المقوى بثنائي سيليكات الليثيوم لإلصاقها فوق دعامات المجموعات الثلاث، طبقت قوى ضغط عمودية فوق العينات حتى حدوث الفشل بواسطة جهاز الاختبارات الميكانيكية العام.
تم تسجيل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لقيم انكسار تيجان المجموعات الثلاث، ثم حللت البيانات بواسطة تحليل التباين ONE WAY ANOVA.
النتائج:بلغ المتوسط الحسابي لقوة مقاومة كسر تيجان الخزف الملصقة فوق الدعامات ( معدنية _عاجية_ من مادة الكومبوزيت)(1418,1203,1078) على الترتيب, وكانت جميعها أعلى من القوى الإطباقية الفيزيولوجية. حيث بين التحليل وجود فرق جوهري بين متوسطات قيم مقاومة الانكسار(p< 0.05) بأفضلية لدعامات المعدن(1418)، حسب تحليل التباينONE WAY ANOVA كانت قيمة 0.005=p بين مجموعات الدراسة.
الاستنتاج:ضمن محدودية الدراسة كان متوسط قيم مقاومة الانكسار لتيجان الخزف المقوى بثنائي سيليكات الليثيوم أكبر عند إلصاقها فوق دعامات المعدن بينما عند إلصاقها فوق دعامات العاج أو الكومبوزيت كانت أقل بفارق جوهري 0,005=p

منشور
2021-07-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية