دراسة مخبرية مقارنة لتأثير طرق مختلفة لمعاملة سطح الزيركونيا المثبتة بالايتيريا (الترميل - التغطية بالسيلكا - الليزر) على قوة ارتباطها مع نظام الإصلاح داخل الفموي

  • يحيى سعيد
  • د. نزيه عيسى

الملخص

يعد انكسار وانفكاك الخزف المغطي من أكثر الاختلاطات مصادفة عند استخدام الترميمات الزيركونية الخزفية، استبدال التعويض المكسور مكلف بالإضافة إلى الحاجة لمزيد من الوقت. بالتالي٬ يكون من الأفضل استخدام تقنيات الإصلاح داخل الفم.
يهدف هذا البحث إلى تحري طريقة موثوقة لتحسين ارتباط الكمبوزت المستخدم في نظام اصلاح الكسور الداخل الفم مع سطح الزيركونيا.
المواد والطرائق: تتألف عينة البحث من 30 بنية تحتية متماثلة من الزيركونيا لثنية سفلية بثخانة 0,5 mm وزعت بالتساوي على ثلاث مجموعات ( n=10 ) وفقاً لطريقة معاملة السطح. المجموعة الأولى: ترميل بأكسيد الألمنيوم. المجموعة الثانية: معاملة السطح بالليزر CO2. المجموعة الثالثة: ترميل باستخدام السيلكا. ومن ثم تم تطبيق نظام الاصلاح وفق تعليمات الشركة المصنعة. ثم اجراء اختبار قوة الارتباط باستخدام جهاز universal testing machine بسرعة تقدم 0.5 mm/min حتى حصول الفشل. جمعت البيانات وتم تحليلها إحصائياً باستخدام تحليل one way anova عند مستوى دلالة (p< 0.05). تم تسجيل انماط الفشل وتحليلها احصائيا باستخدام kruskal wallis عند مستوى دلالة (p< 0.05).
النتائج:
أظهرت نتائج التحليل الاحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الأولى والثانية في قوة الارتباط في حين كان يوجد فرق دال احصائيا مع المجموعة الثالثة.
الاستنتاج:
في حدود هذه الدراسة كانت معاملة السطح بالسيلكا هي الطريقة الأكثر فعالية في زيادة ارتباط بين الزيركونيا ونظام الاصلاح الكسور داخل الفم.

منشور
2021-07-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية