مسح العلاجات الشعبية السورية الشائعة للتنحيف وتقييم فعالية الفوقس البحري على القياسات الأنتربومترية للبدانة

  • شادي خطيب
  • أ.د عبد الحكيم نتوف
  • أ.د محمد عصام حسن آغا

الملخص

تؤكد منظمة الصحة العالمية WHO أن العلاجات الشعبية TM لها تاريخ طويل من الاستخدام في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض وعلاجها. وتعتبر الأعشاب والنباتات الطبية خيار مهم ومستخدم شعبياً لإنقاص الوزن.
هدف البحث: مسح العلاجات العشبية الشائعة لتدبير البدانة في سورية وفقاً لاستراتيجية منظمة الصحة العالمية WHO في الطب التقليدي (2014- 2023) وذلك عند مجموعة من الصيادلة والعطارين، وتقييم فعالية الفوقس البحري Fucus vesiculosus L. على القياسات الأنتربومترية للبدانة (مؤشر كتلة الجسم BMI، نسبة الخصر إلى الورك WHR) على متطوعين من أصحاب الوزن الزائد.
الطرائق: تم إجراء استبيان مطور ذاتياً ومنظم لمجموعة من صيادلة المجتمع في سورية، بالإضافة لمقابلات شبه منظمة مع مجموعة من العطارين في دمشق وحلب، كما تم إجراء دراسة مفتوحة على مجموعة من المتطوعين من أصحاب الوزن الزائد والذين لديهم مؤشر كتلة جسم BMI يتراوح بين 27.6) و35.9)، ونسبة الخصر إلى الورك WHR تتراوح بين 0.75) و1.02).
النتيجة: ينتشر استخدام الخلطات العشبية المنحفة في سورية، وتتصدر الملينات قائمة الأعشاب المستخدمة للتنحيف ويليها الفوقس البحري، حيث أظهر الفوقس البحري تأثيراً خافضاً للوزن عند المتطوعين من خلال انخفاض في مؤشر كتلة الجسم BMI بشكل معتمد على الجرعة خلال ثلاثة أشهر من المعالجة لكلا الجنسين sig>0.05، وتأثيراً في إنقاص نسبة الخصر إلى الورك WHR للذكور أكثر من الإناث Males2=82.2% و Females2=68.4%.
الخلاصة: لا بُدَّ من توعية المجتمع بمخاطر سوء استخدام الملينات بغرض التنحيف، ومن المهم إجراء المزيد من الدراسات لتقييم فعالية وأمان الأعشاب البحرية مثل الفوقس سريرياً.

منشور
2021-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية