دراسة شيوع الجراثيم المسببة للإنتانات البولية عند مرضى السكري النمط الثاني وحساسيتها للصادات

  • رهف تمام المنزلجي
  • أ.د محمد صلاح شحادة

الملخص

تعد إنتانات السبيل البولي أكثر الإنتانات الجرثومية التي تصيب مرضى السكري من النمط الثاني، وقد تتسبب بمضاعفات خطيرة عند إهمال تشخيصها أو عدم استخدام الصادات المناسبة لمعالجتها.
الهدف: تحديد أشيع الجراثيم المسببة للإنتانات البولية عند المرضى السكريين من النمط الثاني وحساسية هذه الجراثيم للصادات، لتجنب الاستخدام العشوائي للصادات.
المواد والطرائق: شملت هذه الدراسة المقطعية المستعرضة 149 مريضاً سكرياً من النمط الثاني راجعوا مشفى المواساة الجامعي (عيادات، أجنحة مختلفة فيها) بشكوى وأعراض إنتانات بولية بين شباط 2020 وشباط 2021. تم الحصول على بيانات من كل مريض باستخدام استبيان. تم جمع عينات البول وزرعها لتشخيص الإنتانات ودراسة الجراثيم المعزولة ودراسة حساسيتها للصادات.
النتائج: من 149 مريض سكري من النمط الثاني لديهم إنتان سبيل بولي، كانت نسبة الإناث المصابات بهذه الإنتانات (65.1%)، بينما المرضى الذكور كانت نسبتهم (34.9%).
كانت ذروة الإصابة بالإنتانات البولية بين مجموعة المرضى تتركز في العقد السادس أي الأعمار بين (51 - 60 سنة) بنسبة 33.55%. كانت أشيع الأعراض التي راجع بها المرضى هي الحرقة البولية بنسبة 73%، تلاها الإلحاح البولي بنسبة 22.8%. كانت الجراثيم السائدة المعزولة هي الإشريكية القولونية بنسبة 63.75%، تلاها الكلِبسيلة بنسبة 16.77%. كانت أعلى نسبة حساسية للإشريكية القولونية للصادات على الكوليستين بنسبة 94.7%، وايميبينيم بنسبة 84.2 %. وكانت أعلى نسبة حساسية الكلِبسيلة للصادات على الكوليستين بنسبة 84%، وايميبينيم بنسبة 80%.
الخلاصة: كانت الإشريكية القولونية الجراثيم الأكثر شيوعاً كمسبب لإنتان السبيل البولي عند المرضى السكريين من النمط الثاني، تلاها الكلِبسيلة. وكانت أعلى نسبة حساسية للصادات لكل من الجرثومين على الكوليستين و الأميكاسين.

منشور
2021-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية