تقييم جودة الكريمات الجلدية الحاوية على حمض الفوسيديك المسوقة محلياً

  • حلا حمدان
  • أ.د عماد الحداد

الملخص

الملخص:
يعتبر حمض الفوسيديك (FA) صاد حيوي قاتل للجراثيم بفضل قدرته على تثبيط اصطناع البروتين الجرثومي، ويستخدم غالباً لعلاج الإنتانات المسببة بجراثيم العنقوديات المذهبة S.aureus بشكل مستحضرات صيدلانية جلدية وخاصة كريمات.
يهدف هذا البحث لتقييم جودة 11 مستحضر من كريمات حمض الفوسيديك المصنعة من قبل 4 شركات دوائية وطنية ومقارنتها مع الشركة المرجعية (Fucidin ®).
أجريت مجموعة من فحوص تقييم الجودة الفيزيائية للكريمات عبر قياس درجة حموضة الكريم ودرجة لزوجته، إضافة لفحص الانتشار وفحص محتوى الماء والمواد الطيارة، فأظهرت النتائج حيود 6 عينات عن الحدود الموصى بها من قبل دساتير الأدوية.
كذلك تم إجراء فحص تقييم الجودة الكيميائية للكريمات حيث تمت مقايسة محتوى المادة الفعالة باستخدام جهاز HPLC لجميع المستحضرات فتبين خروج عينتين عن الحدود المقبولة من قبل دستور الأدوية البريطاني BP2015.
كما تم إجراء فحوص الجودة الميكروبيولوجية للكريمات حيث تم الزرع على وسط Tryptose Soya Agar من أجل تعداد الجراثيم الهوائية ووسط Sabouroud Dextrose Agar من أجل تعداد الفطور - بعد إزالة تأثير FA القاتل للجراثيم - فكانت جميع المستحضرات خالية من أي نمو جرثومي أو فطري.
وُجد تفاوت ملحوظ في جودة كريمات حمض الفوسيديك المدروسة، قد يكون ذلك غالباً بسبب اختلاف السواغات المستخدمة بين الشركات، أو سوء التصنيع في بعض الأحيان.
لكن بالمقابل، يوجد في السوق السورية، من بين المستحضرات المدروسة، كريمات حمض فوسيديك توازي بجودتها كريم الشركة المرجعية.
الكلمات المفتاحية: حمض الفوسيديك، الكريمات، تقييم الجودة، HPLC، BP2015

 

منشور
2021-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية