دراسة تأثير إضافة بلمرات محبة للماء ومضاعفة حمل سفترياكسون الصُّوديوم في حبيبات كبريتات الكالسيوم CaSO4 beads على معدل التحرّر وعلى الخواص الفيزيوكيميائية للحبيبات.

  • شروق حمّاد حجّاج

الملخص

يمتلك سفترياكسون الصُّوديوم فعالية ضد طيف واسع من الجراثيم المسببة لإنتانات الأنسجة الرّخوة، والتي قد تسببها الكسور المفتوحة، يسمح التطبيق الموضعي لسفترياكسون الصُّوديوم بواسطة حبيبات (سُبحات) كبريتات الكالسيوم بتوفير تراكيز عالية منه في موقع الإصابة.

تم تحضير وتقييم عدة صيغ لحبيبات كبريتات الكالسيوم: الصيغةC1  تحوي فقط سفترياكسون الصُّودويوم 6% مع كبريتات الكالسيوم، الصيغتان (C2, C3) تحوي سفترياكسون الصُّوديوم مع كبريتات الكالسيوم وأضيف لها بلمرات محبة للماء (HPMC100k, HPMC2600k) على التوالي بنسبة 10%، الصيغة C4 ضوعف فيها حمل سفترياكسون الصُّوديوم حتى 12% مع وجود البلمر HPMC 100k 10%.

بينت النتائج أنّ إضافة البلمرات المحبة للماء بنسبة 10% لحبيبات كبريتات الكالسيوم حسّنت من خواصها الميكانيكية، وأنّ إضافة البلمر HPMC 100k بنسبة 10% حسّن من معدل التحرّر أيضاً بالإضافة لتحسين الخواص الميكانيكية، بينما بالمقابل مضاعفة حمل سفترياكسون الصُّوديوم 12% بوجود هذا البلمر بنسبة 10% حسّن فقط من الخواص الميكانيكية دون تحسين معدل التحرّر.

منشور
2023-01-20
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية