فعالية تقنية الواقع الافتراضي في تدبير القلق عند الأطفال أثناء التخدير الناحي للعصب السنخي السفلي (دراسة سريرية عشوائية مضبوطة)

  • أ.د. عبد الوهاب نورالله
  • د. سارة بدر

الملخص

مقدمة : يعد كل من القلق و الخوف السني من أهم عوائق إنجاز المعالجات السنية عند الأطفال، و من الممكن أن يتحول إلى فوبيا العيادة السنية وبالتالي تجنّب العلاج السنّي.

الهدف : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فعالية تقنية الواقع الافتراضي في تدبير القلق أثناء إجراء التخدير الناحي للعصب السنخي السفلي عند الأطفال.

المواد و الطرائق : شملت هذه الدراسة 64 طفلا˝، مصنفين سلوكياً إلى (+)(-+) حسب مقياس فرانكل المعدل.

تتراوح أعمارهم بين(6 – 10) سنوات. قسمت العينة إلى مجموعتين : المجموعة الشاهدة(A): 32 طفلاً تم تدبير سلوكهم بالطرق التقليدية ، مجموعة الدراسة (B):32 طفلاً تم تدبير سلوكهم باستخدام الواقع الافتراضي. قيمت التغيرات في مستويات القلق حسب المقاييس التالية : مقياس Venham(مقياس ذاتي) ، و مقياس النبض(مقياس فيزيولوجي)

النتائج:  بعد استخدام اختبار مان ويتني Mann-Whitney في برنامج  (SPSS20)على مقياس  القلق Venham تبين أن متوسط رتب القلق في العينة الشاهدة أعلى معنوياً من متوسط رتب القلق في عينة الواقع الافتراضي(p-value<0.05) و عند إجراء اختبار ستودنت للعينات المستقلة Independent Sample t.test على مقياس النبض، لم نجد فرق احصائي بين المجموعتين (p-value>0.05)

منشور
2023-01-20
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية