الندبات مفرطة النمو حدوثها ومراجعة منهجية شاملة حول طرق علاجها

  • زياد القاضي
  • د. منير حرفوش

الملخص

يعتبر تشكل الندبات الوجهية مرحلةً تاليةً من عملية شفاء الجروح والتي تحدث عندما تتعرض أنسجة الوجه لأذية فيزيائية , تعد هذه الندبات أحياناً ندبات مرضية معيبة تنتج عن استجابة غير طبيعية للرض أو الجراحة .
يعتبر تشكل الندبات مفرطة النمو مثالاً عن التندب المعيب وتكون مرتفعةً عن سطح الجلد المجاور ولها سماكات غير متجانسة ومزعجة للمريض جمالياً ووظيفياً ونظراً لما تسببه هذه الندبات من إحراج مهم للمريض والطبيب تطلب ذلك معالجةً دقيقةً ومعقدةً لها.
أجريت الكثير من المعالجات بهدف الوقاية من تشكل هذه الندبات أو معالجتها بعد تشكلها لكن يبقى علاج الندبات مفرطة النمو يشكل تحد واضح كما أن معدلات النكس تبقى واردةً مع جميع البدائل العلاجية المتوفرة.
هدف البحث : إن هدف هذا البحث هو تحديد معدل انتشار الندبات المفرطة النمو التالية للجروح الوجهية لدى عينة عشوائية من مرضى الشعب السوري ومراجعة الأدبيات الطبية في معالجة هذه الندبات.
المواد والطرائق : شملت عينة البحث 143 مريضاً ومريضةً من المرضى الذين خضعوا سابقاً لخياطة جراحية تالية لرضوض وجهية في منطقة الوجه والفكين في مشفى جراحة الفم والفكين في جامعة دمشق ومشفى المواساة الجامعي في الفترة ما بين عامي 2018 و2020 , توزعت مرضى العينة حسب جنس المريض ما بين 75 أنثى و68 ذكر , تم استخدام اختبار كاي مربع لدراسة الفروق بين المجموعتين باعتبار قيمةP على 5% .
النتائج : اعتماداً على إجمالي عدد المرضى كان العدد الكلي للندبات الوجهية المتشكلة 103 ندبات بنسبة حدوث بلغت 72%.
وتوزعت الندبات الوجهية لديهم ما بين 57 ندبة عند الإناث بنسبة حدوث 55.3% , و 46 ندبة عند الذكور بنسبة حدوث 44.7%.
بلغ عدد الندبات مفرطة النمو عند الذكور 9 ندبات بنسبة مئوية 19.5% بينما بلغ عددها لدى الإناث 11 ندبة بنسبة مئوية 19.2% .
ومن خلال الدراسة الإحصائية تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل انتشار الندبات الوجهية بشكل عام والندبات مفرطة النمو بشكل خاص بين مجموعتي الذكور والإناث حيث إن قيمة P أكبر من 0,05
الاستنتاجات : يعتبر الاهتمام بموضوع الندبات الوجهية وتحديد معدل انتشارها في غاية الأهمية حيث يدفعنا ذلك إلى محاولة تفادي حدوثها بالشكل المعيب بعد الجراحات الوجهية المختلفة مما يعطي بدوره درجة مثالية من شفاء الجروح.

منشور
2021-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية