نسبة البقاء السريري للتيجان المندخلة ضمن الحجرة اللبية المثبتة على الأرحاء بعد مرور خمس سنوات

  • د. رنا عيسى دلول

الملخص

خلفية وهدف البحث: قليلٌ من الممارسين يثقون بالأداء السريري للتيجان المندخلة ضمن الحجرة اللبية Endocrown، فلا تزال العديد من التساؤلات تحيط به، وتحتاج إلى دراسات سريرية طويلة الأمد للإجابة عنها وقد هدف هذا البحث إلى متابعة 20 Endocrown مصنوع من e.max press  وذلك بعد مرور خمس سنوات على تثبيتها.

المواد والطرائق: تم تثبيت 20 Endocrown خزفي مصنوع من E.max Press عند مرضى تراوحت أعمارهم بين (45-19سنة)، وقُوّمت التيجان عند التثبيت وبعد 6-12-18 شهراً باستخدام معايير وزارة الصحة الأمريكية المعدلة (Modified USPHS)، ومعايير Cvar  و Ryge لعام 2005، ومعايير Walton, 2002، ثم تم إعادة تقييم التيجان بعد مرور خمس سنوات على تثبيتها بالاعتماد على معايير Walton, 2002 لتحرّي نسبة النجاح السريري.

النتائج: سجلت مجموعة Endocrown المصنوعة من E.max Press نسبة نجاح وصلت إلى 72% بعد مرور خمس سنوات على تثبيتها وتوزعت أسباب الفشل في Endocrown بين فشل الإلصاق (33%) والانكسار (17%) وتغيير اللون (17%) وإعادة الإلصاق (33%).

 الاستنتاجات: ضمن حدود هذه المتابعة السريرية يُمكن اعتبار Endocrownالمصنوع من e.max press أحد خيارات التعويض في الأرحاء المتهدمة والمعالجة لبياً مع الانتباه إلى حساسية هذه التقنية من حيث إجراءات تطبيقها والاختيار الدقيق للاستطباب المناسب.

منشور
2023-01-19
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية