الندبات الوجهية لدى عينة عشوائية من مرضى الشعب السوري

  • زياد القاضي
  • د. منير حرفوش

الملخص

الملخص
خلفية البحث : يعتبر تشكل الندبات الوجهية مرحلةً تاليةً من عملية شفاء الجروح والتي تحدث عندما تتعرض أنسجة الوجه لأذية فيزيائية أو أعمال جراحية مختلفة . تعد هذه الندبات أحياناً ندبات مرضية معيبة تنتج عن استجابة غير طبيعية للرض أو الجراحة وممكن أن تكون مؤلمة وتسبب حكة وبالتالي تؤدي إلى إعاقة وظيفية وجمالية مهمة وبالتالي تتطلب معالجةً دقيقةً ومعقدةً فيما بعد حيث تعتبر الندبات المعيبة التالية للجروح الوجهية أحد أهم التحديات التي تواجه الجراح.
هدف البحث : إن هدف هذا البحث هو دراسة انتشار وتوزع الندبات التالية للجروح الوجهية لدى عينة عشوائية من مرضى الشعب السوري.
المواد والطرائق : شملت عينة البحث 143 مريضاً ومريضةً من المرضى الذين خضعوا سابقاً لخياطة جراحية في منطقة الوجه والفكين في مشفى جراحة الفم والفكين في جامعة دمشق ومشفى المواساة الجامعي في الفترة ما بين عامي 2018 و2020 , توزعت مرضى العينة حسب جنس المريض ما بين 75 أنثى و68 ذكر , تم استخدام اختبار كاي مربع لدراسة الفروق بين المجموعتين باعتبار قيمةP على 5% .
النتائج : اعتماداً على إجمالي عدد المرضى كان العدد الكلي للندبات الوجهية 103 ندبات بنسبة حدوث بلغت 72%.
وتوزعت الندبات الوجهية لديهم ما بين 57 ندبة عند الإناث بنسبة حدوث 55.3% , و 46 ندبة عند الذكور بنسبة حدوث 44.6%.
توزعت الندبات عند الذكور كالتالي 29 ندبة على شكل خط أبيض محدد مكان الجرح وبلغت النسبة المئوية 63% , و5 ندبات ضمورية بنسبة مئوية 10.8% , و 9 ندبات ضخامية بنسبة مئوية 19.5% , و3 جدرات بنسبة مئوية 6.5% .
بينما توزعت الندبات لدى الإناث كالتالي 34 ندبة على شكل خط أبيض محدد مكان الجرح وبلغت النسبة المئوية 59.6% , و 7 ندبات ضمورية بنسبة مئوية 12.2% , و11 ندبة ضخامية بنسبة مئوية 19.2% , و5 جدرات بنسبة مئوية 8.7 % .
ومن خلال الدراسة الإحصائية تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل انتشار الندبات الوجهية بشكل عام بين مجموعتي الذكور والإناث حيث إن قيمة P أكبر من 0,05
الاستنتاجات : يعتبر الاهتمام بموضوع الندبات الوجهية وتحديد معدل انتشارها في غاية الأهمية حيث يدفعنا ذلك إلى محاولة تفادي حدوثها بالشكل المعيب بعد الجراحات الوجهية المختلفة مما يعطي بدوره درجة مثالية من شفاء الجروح.

منشور
2021-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية