دراسة أثر الإسمنت الراتنجي ضوئي التصلب والإسمنت الراتنجي ثنائي التصلب الخالي من الأمين على اللون النهائي لنظام الخزف الكامل

  • هدى علي برجي
  • د. محمد لؤي مراد

الملخص

يهدف هذا البحث إلى مقارنة التغير اللوني لنظام الخزف الكامل (IPS e.max press) بإستخدام جهاز كاشف اللون الإلكتروني (Vita Easyshade) والتقييم البصري عند إلصاقه بأنواع مختلفة من الإسمنتات الراتنجية الحديثة، لتقييم فعالية الإسمنت الراتنجي الخالي من مادة ثلاثي الأمين في الحفاظ على لون هذه التعويضات.
مواد وطرائق البحث: قمنا بصنع 22 قرص خزفي كامل من نظام الخزف IPS e.max® بثخانة 0.5 ملم وقطر 8 ملم وبلون A1، موزع عشوائيا" إلى مجموعتين تبعا" لنوع الإسمنت الراتنجي المستخدم بالإلصاق، قمنا بإلصاق الخزف على أقراص بلاستيكية من مادة (acetalpolyoxymethylene) بقطر15 ملم وثخانة 5 ملم. المجموعة الأولى ألصقت بالإسمنت الراتنجي ثنائي التصلب الخالي من الأمين Ivoclar Variolink Esthetic (shade: warm 12%)، والمجموعة الثانية ألصقت بالإسمنت الراتنجي ضوئي التصلب Ivoclar Variolink N (shade:white). استخدام البرنامج الإحصائي SPSS 25 لدراسة النتائج إحصائياً، وقورنت باستخدام اختبار تحليل التباين الثنائي المختلط (-way Mixed ANOVA2)، وبإختبار المقارنات الثنائية بطريقة Tuckey وبإختبار فيشر عند مستوى P<0.05.

منشور
2021-07-14
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية