هل المعالجات السنية اللا رضية حقاً غير راضة للطفل؟

  • طالبة الدراسات العليا: يارا مخلص فرج

الملخص

المقدمة: تعتبر تقنية العلاج الترميمي اللا راض Atraumatic Restorative Treatment

( ART) وتقنية العلاج الترميمي اللا راض المعدل بالفضة ((SMART

Silver Modified Atraumatic Restorative Treatment، هما طريقتين لتدبير النخور العاجية اللا عرضية عند الأطفال بعمر ماقبل المدرسة غير المتعاونين.

هدف البحث: مقارنة الألم المرافق لاستخدام تقنية ART، وتقنية SMART في تدبير نخور الأسنان المؤقتة.

المواد والطرائق: تألفت عينة الدراسة من 40 سناً مؤقتاً لدى 12 طفلاً غير متعاون حسب تصنيف فرانكل، سليمين صحياً، تراوحت أعمارهم من 3-5 سنوات، من مراجعي قسم طب أسنان الأطفال بجامعة تشرين، استخدمت طريقة الفم المشطور وتم توزيع الأسنان عشوائياً على مجموعتين حسب تقنية تدبير النخر المستخدمة، المجموعةA : عولجت بتطبيق تقنية ART (n=20)  والمجموعةB : تقنية (n=20) SMART ، أجريت المتابعات السريرية والشعاعية بعد 6 أشهر و12 شهراً، استخدم لتقييم الألم خلال المعالجة في كلتا التقنيتين مقياس FLACC، كما استخدم التحليل الإحصائي Wilcoxon لمقارنة قيم الألم أثناء المعالجة، اعتبرت الفروق مهمة إحصائياً عندما تكون القيمة الاحتمالية (P value < 0.05).

النتائج: سجل ألم شديد في حالتين فقط (16%) في كل من المجموعتين، وأيضاً سجل ألم متوسط في حالتين فقط (16%) في كل من المجموعتين، بينما في معظم الحالات لم يسجل ألم أو كان الألم خفيفاً، ولم تكن هناك فروق مهمة إحصائيأ بين تطبيق التقنيتين من حيث الألم أثناء المعالجة  P= 0.317.

الاستنتاج: تسبب التقنيتين ART  و SMART  رضاً أصغرياً من ناحية الألم أو حتى أنها قد لا تسبب أي رض عند تطبيقها عند الأطفال غير المتعاونين بعمر ما قبل المدرسة.

منشور
2023-01-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية