تقييم جودة مضغوطات ديكلوفيناك الصوديوم معدلة التحرر المسوّقة محلياً

  • طالبة الدراسات العليا: رزان القصاب
  • إشراف: أ.م.د. يمن الهلال + د.أمين سويد

الملخص

 تعد الأشكال الصيدلانية معدلة التحرر مثل المضغوطات الملبسة معوياً والمضغوطات ذات التحرر المديد من الأشكال الحديثة نسبياً في السوق السورية التي تساعد على تخفيض عدد الجرعات، وتعتبر الأشكال الفموية منها الأكثر انتشاراً نظراً لسهولة تناولها والتي بدورها تحسن من مطاوعة المريض، ومن بين هذه المستحضرات مضغوطات ديكلوفيناك الصوديوم التي تستخدم لتدبير العديد من الحالات الالتهابية والمرضية.

نظراً لتعدد أنماط التحرر للأشكال الصيدلانية وشيوع استخدامها، تم في هذه الدراسة مراقبة جودة مضغوطات ديكلوفيناك الصوديوم معدلة التحرر من خلال تقييم الخصائص الفيزيوكيميائية لها بإجراء العديد من الاختبارات مثل تجانس الوزن، المقاومة الميكانيكية، التفتت، مقايسة المادة الفعالة واختبار الذوبان الذي يمثل عامل هام من عوامل الجودة، حيث يراقب تحرر المادة الفعالة من الشكل الصيدلاني ويحدد نمط تحررها.

جُمعت العينات من الصيدليات السورية حيث تم ترميزها بـ A, B, C, D لكل من الشركات الدوائية المحلية وX, S, E لعينات المستحضر العالمي الأصيل.

أظهرت الدراسة أن المضغوطات المدروسة تتمتع بمواصفات الجودة فيما يتعلق بمقاومتها الميكانيكية ومحتواها من المادة الفعالة كما كان تجانس أوزانها مقبول دستورياً. بالمقابل بينت النتائج تفتت سريع لبعض المضغوطات المحلية الملبسة معوياً واختلاف مرتسم تحررها عن المستحضر العالمي، بالإضافة إلى اختلاف تحرر معظم المضغوطات ذات التحرر المديد المسوّقة محلياً عن المستحضر العالمي وهذا يؤثر على جودة هذه المضغوطات والذي بدوره قد يؤثر على التوافر الحيوي والفعالية العلاجية للمستحضر.

منشور
2022-11-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية