مقاربة و تدبير أذيات الطرق الصفراوية خارج كبدية طبية المنشأ

  • د. غيث البلال
  • أ.د.حمود نصر

الملخص

-الهدف :  تعتبر أذيات الطرق الصفراوية خارج كبدية طبية المنشأ من الاختلاطات الشائعة المشاهدة لدينا نظرا" لشيوع التداخلات على الطرق الصفراوية خارج كبدية . وتهدف دراستنا الى :

1 - تحديد الاسباب التي أدت الى هذه الأذيات .

2 – تحديد نسبة الأذيات المكتشفة خلال الجراحة .

3 - الوصول للطرق الامثل في مقاربة هذه الأذيات .

4 - تحديد فعالية هذه الطرق و نتائجها و اختلاطاتها على المدى البعيد .

- الطرائق والمواد: شملت دراستنا 37 مريضا" تعرضوا لأذيات في الجهاز الصفراوي خارج كبدي طبية المنشأ , والذين تراوحت أعمارهم بين 15 _ 60 عاماً, وذلك في الفترة بين عامي 2015 _ 2017. حيث تم تشخيص 9 حالات أثناء الجراحة , و 28 حالة بعد الجراحة , وتم اجراء اصلاح بالجراحة التنظيرية لمريضين , و بالجراحة المفتوحة ل 35 مريض . تم تحليل البيانات بعد 3 و6 و12و 24 شهراً بالنسبة لتراجع الاعراض و عودة النزح الصفراوي الطبيعي و غياب الاختلاطات وشفاء المراضة المشتركة.                                      

- النتائج: ( المريضين ) الذين خضعوا لإصلاح الأذية بتنظير البطن دون وضع انبوب T لم يعانوا من أية اختلاطات  , وبالنسبة ل ( المرضى الاربعة ) الذين  خضعوا لإصلاح الأذية بالفتح الجراحي مع إدخال انبوب T شوهد التضيق لاحقاً بعد 10 أشهر في 3 مرضى , وتم تدبيره بالمفاغرة الصفراوية الصائمية .

خضع ( 4 مرضى ) للمفاغرة الصفراوية النهائية النهائية مع وضع انبوب T و حدث التضيق لاحقاً لدى مريضين , وتم تدبيره بالمفاغرة الصفراوية الصائمية .

أما المرضى الذين خضعوا للمفاغرةا لعفجية الصائمية والبالغ ( عددهم 3 ) قد انفكت المفاغرة لدى 2 منهم , واحتاج  إلى إعادة إصلاح الأذية بالمفاغرة الصفراوية الصائمية .

خضع ( مريض واحد ) لمفاغرة صائمية صفراوية على شكل أوميغا,حصل لديه تضيق تم تدبيره بالتوسيع ،

وأخيراً معظم المرضى خضعوا في النهاية إلى المفاغرة الصفراوية الصائمية  بشكل Roux-en-y(وهي العملية النوعية حسب أحدث الدراسات والمراجع لتدبير هذه الأذيات) أي 30 مريض من مرضى الدراسة  شكلت 81% في دراستنا وبالنسبة إلى نتائج هذه العملية كانت ناجحة في نسبة 90-95% من المرضى الذين خضعوا لها حيث احتاج مريض واحد فقط إلى إعادة العملية بسبب التضيق كما خضع مريض واحد إلى إعادة العملية بسبب تشكل الحصيات .

-الاستنتاج : تبين الدراسة تفوق المفاغرة الصفراوية الصائمية Roux-en-yعلى بقية التدابير المطروحة في دراستنا في :

1 - اصلاح السبيل الصفراوي .

2 - تامين النزح الصفراوي السوي .

3 -  تجنب الاختلاطات .

4 - شفاء المراضة المشتركة بالمتابعة لمدة عامين بعد الجراحة .

الكلمات المفتاحية: المفاغرة الصفراوية الصفراوية , المفاغرة الصفراوية العفجية , المفاغرة الصفراوية الصائمية بشكل أوميغا , المفاغرة الصفراوية الصائمية Roux-en-y  .

منشور
2022-11-12
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية