تأثير تطبيق ليزر Er:YAG بعدة معايير على خشونة أقراص مادة الإينامك (دراسة استقصائية)

  • الباحثة: د. سلام أبو حجر

الملخص

الهدف: حيث تظهر مادة جديدة، من الضروري إجراء دراسة لاستخدام المعايير المثلى لليزر، لذلك كان الهدف من دراستنا تقييم كفاءة تخشين أقراص مادة الإينامك بعدة معايير (وخصوصا الطاقة) لليزر Er:YAG .

المواد والطرائق: اشتملت الدراسة على 5 مجموعات تجريبية (n = 8) ، بما في ذلك المجموعة A ، المجموعة غير المعالجة (المجموعة الشاهدة)؛ تم قياس خشونة السطح لهذه المجموعة باستخدام جهاز اختبار خشونة السطح (profilometer) ، ثم تم تقسيم العدد الإجمالي ل 32 قرص إينامك بشكل عشوائي إلى 4 مجموعات وفقًا للمعالجة التي أجريت، المجموعة B  المخرشة بحمض فلور الماء (HF) ؛ المجموعة C ، D ، E المعالجة بليزر  Er:YAG وذلك بثلاث طاقات على الترتيب (150 ، 250 ، 400 مللي جول)؛ وتم قياس الخشونة بنفس الطريقة المطبقة على المجموعة الشاهدة. تم جمع البيانات بواحدة الميكرون (μm) وتحليلها باستخدام One way ANOVA والاختبارات المقارنة اللاحقة له (a = 0.05).

النتائج: أدت جميع المعالجات إلى تحسين خشونة السطح حيث لوحظ وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة A وجميع المجموعات الأخرى p <.05، وكانت أعلى قيمة متوسط للخشونة في المجموعة B و E، تليها المجموعة C و D. الاختبار اللاحق. أظهر أنه لا يوجد فرق إحصائي موجود بين المجموعتين B و E.

منشور
2022-08-06
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية