التقييم السريري والشعاعي للحقن الموضعي لمحلول الكالسيتونين والكالسيوم لتعويض الفقد العظمي لدى مرضى التهاب النسج حول السنية

  • طالـــب الدراســات العليــا: آلاء الخالد
  • الدكتورة المشرفة: تهامة يوسف
  • منيف المرعي

الملخص

المقدمة: يملك الكالسيتونين القدرة على تثبيط الامتصاص العظمي وذلك من خلال تثبيط عمل كاسرات العظم وكذلك له القدرة على بناء عظم جديد من خلال تثبيت كالسيوم الدم على العظام وتنشيط عمل بانيات العظم , وبذلك قد يعمل على تثبيط امتصاص العظم السنخي حول السني الذي يحدث في سياق المرض حول السني  وربما تخليق عظم حول سني جديد .

هدف الدراسة: تقييم فعالية هرمون الكالسيتونين كعامل مساعد للمعالجة الميكانيكية في سياق التهاب النسج حول السنية من حيث القدرة على تجديد العظم حول السني المفقود.

المواد والطرائق: شملت عينة البحث  20ضاحك ( أول أو ثاني ) عند 10 مرضى لديهم التهاب نسج حول سنية وتراجع عظمي وجيوب حول سنية لا تتجاوز 6 ملم , بحيث قسمت باستخدام تقنية الفم المشطور الى :

1 - المجموعة التجريبية(الجانب الأيمن): والتي حقنت بمحلول الكالسيتونين والكالسيوم موضعيا تحت السمحاق بعد المعالجة حول السنية المحافظة من تقليح وتسوية جذور.

 2- المجموعة الضابطة(الجانب الأيسر): والتي خضعت للمعالجة حول السنية المحافظة من تقليح وتسوية جذور فقط. وقد تمت دراسة المشعر الشعاعي بواسطة أخذ صورةCBCT  وذلك قبل المعالجة وبعد المعالجة ب 6 أشهر.

منشور
2022-06-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية