تقييم ثلاثة بروتوكولات علاجية في تدبير التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي

  • د. علي حربا
  • أ.د. منير حرفوش

الملخص

هدف البحث: تقييم فعالية غسل المفصل مع حقن حمض الهيالورونيك وغسل المفصل بالمشاركة مع حقن حمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات الدموية في علاج التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي TMJ-OA ومقارنتها مع حقن حمض الهيالورونيك لوحده.

مواد وطرائق البحث: شملت عينة البحث 33 مريضاً ممن شخص لديهم التهاب مفصل فكي صدغي تنكسي. تم تقسيم العينة إلى 3 مجموعات: المجموعة الأولى (الشاهدة) 11 مريضاً تم علاجهم عن طريق حقن 1 مل حمض الهيالورونيك، المجموعة الثانية 11 مريضاَ تم علاجهم من خلال عملية غسل المفصل يتلوه حقن 1 مل حمض الهيالورونيك والمجموعة الثالثة 11 مريضاَ تم علاجهم بغسل المفصل يتلوه حقن 0.5 مل حمض الهيالورونيك و0.5 مل بلازما غنية بالصفيحات الدموية. تم تقييم كلاَ من الألم عند المضغ والفعالية المضغية والأصوات المفصلية وفتحة الفم القصوى والإعاقة الوظيفية وذلك في كل مجموعة وتمت المقارنة بين المجموعات.

النتائج: أظهرت النتائج تحسناً في المشعرات المدروسة خلال فترات المتابعة في كل المجموعات مع أفضلية للمجموعة الثالثة في أغلب المتغيرات السريرية.

الاستنتاج: إن أي من العلاجات المقدمة في هذا البحث حققت تحسننا في الأعراض السريرية وإن مشاركة حقن حمض الهيالورونيك والبلازما الغنية بالصفيحات بشكل تالي لعملية غسل المفصل حققت تحسناً أفضل من حقن حمض الهيالورونيك لوحده وأعطى نتائج سريرية متفوقة في علاج التهاب المفصل الفكي الصدغي التنكسي.

منشور
2022-06-15
القسم
سلسلة العلوم الطبية والصحية