جريمة غسل الأموال في ظل العولمة

  • أحمد مازن سمير
  • د. عبد الجبار الحنيص
  • د. هناء برقاوي

الملخص

مع التنامي الحاصل في دينامية الجريمة المنظَّمة في ظل العولمة، والذي أدَّى إلى تزايدٍ هائلٍ في حجم الأموال غير المشروعة الناتجة عن أنشطتها الإجرامية المختلفة، كان من الطبيعي لجوء مرتكبي تلك الأنشطة إلى طريقةٍ تمكِّنهم من استعمال تلك الأموال بطريقةٍ تُبعد عنهم المساءلة الجزائية عن أصلها غير المشروع. وقد تمثَّلت تلك الطريقة بجريمة غسل الأموال التي تهدف إلى نزع الصفة غير الشرعية عن العوائد المالية الجرمية، وإكسابها الرداء الشرعي الذي يمكِّن من الاستفادة منها بسهولةٍ ويسر.
ونتيجةً لزيادة النشاط الجرمي المتمثِّل بغسل الأموال في العقدين الأخيرين، فقد ثارت الكثير من التساؤلات عن مدى علاقة ذلك الازدياد بانتشار ظاهرة العولمة، وعن الآثار السلبية لهذه الجريمة على مختلف مناحي الحياة ولا سيما الاقتصادية والاجتماعية، ولا سيما في الدول النامية التي تتم فيها عمليات غسل الأموال، نظراً للاختلالات التي تعاني منها تلك الدول على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي والتي زاد من حدتها الآثار الناتجة عن العولمة.
وفي هذا البحث سيتم الحديث عن ماهية جريمة غسل الأموال ومدى ارتباطها بظاهرة العولمة، وعن خطورة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذا السلوك الإجرامي في الدول النامية، وذلك في عصرٍ بات العالم فيه أشبه ما يكون بقريةٍ صغيرةٍ تمَّ فيها إلى حدٍّ كبيرٍ تجاوز تفاصيل الزمن والمكان التي تحكم علاقات الأفراد.

منشور
2021-07-26
القسم
سلسلة العلوم القانونية