مدى مواكبة قانون التجارة البحرية السوري رقم /46/ تاريخ 5/ 12/ 2006 للتطورات التكنولوجية في النقل البحري على المستوى العالمي (دراسة مقارنة مع قواعد روتردام لعام 2008)

  • إعداد الدكتور محمد محرز اسماعيل

الملخص

دخلت التكنولوجيا في أصغر تفاصيل حياة الإنسان المعاصر، وأدت إلى تسهيل العلاقات والتعاملات العلمية والثقافية والاجتماعية والتجارية بين أفراد المجتمع الواحد من جهة، وبين المجتمعات والشعوب المتباينة من جهة أخرى، وحسَّنت من عملية الاتصال والتواصل الاجتماعي باستخدام الوسائل الإلكترونية.

وكان تأثيرها الإيجابي جلياَ في مجال النقل بصورة عامة والنقل البحري بصورة خاصة، من خلال التطورات الهائلة التي شهدتها أحواض بناء السفن والسفن والموانئ.

لذلك سعت معظم دول العالم إلى تطوير قوانينها بصورة عامة، وتطوير قوانين تجارتها البحرية بصورة خاصة، وضمَّنتها العديد من النصوص والأحكام المتعلقة بالتعامل التجاري الإلكتروني لمواكبة ومسايرة التطورات العالمية في هذا المجال.

ولم تخرج الجمهورية العربية السورية عن هذا السياق، حيث أصدرت قانون التجارة البحرية السوري رقم /46/ تاريخ 5/12/2006 م الذي أنهى العمل بالقانون التجاري البحري الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /86/ تاريخ 12/3/1950م، وقد نصَّ على عقد النقل الإلكتروني، ووثيقة الشحن الإلكترونية؛ وعرَّفت تعليماته التنفيذية كلاً من المصطلحات الإلكترونية التالية: المعلومات، نظام المعلومات، المراسلة، عقد النقل، وثيقة الشحن، التوقيع، شهادة المصادقة، تبادل البيانات، نظام المراقبة، التخزين والعنوان الإلكتروني.

وذلك تماشياً مع ما نصت عليه اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بعقود النقل الدولي للبضائع عن طريق البحر كلياً أو جزئياً المعروفة باسم قواعد روتردام لعام 2008 في أكثر من فصل على استخدام الوثائق والمستندات والسجلات والتوقيعات الإلكترونية.

ومقارنة الجوانب ذات الأبعاد الإلكترونية في كل من القانون والاتفاقية ووضع النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها في متناول الطلاب والباحثين والمهتمين في مجال استخدام تكنولوجيا النقل البحري.

وخلصت الدراسة إلى بعض المقترحات مثل تعديل قانون التجارة البحرية السوري رقم /46/ لعام 2006 بما يتوافق وينسجم مع ما ذهبت إليه اتفاقية روتردام لعام 2008 في تداول سجلات النقل الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني.

وكذلك إحداث محاكم بحرية متخصصة بحل منازعات النقل البحري بصورة عامة وتلك المتعلقة بسندات ووثائق الشحن الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني بصورة خاصة.

منشور
2023-05-07
القسم
سلسلة العلوم القانونية