حماية الصّناعة النّاشئة بين تحرير التّجارة الدّوليّة وتقييدها

  • عبيدة أحمد قطيش

الملخص

الصّناعات النّاشئة هي الصّناعات التي تكون في سني انتاجها الأوّلى، وتعتبر حمايتها وسيلة للدّولة لِتُجَنّب صناعاتها النّاشئة الدّخول في منافسة خاسرة قد تلغيها مِنْ أصلها، فتقوم الدّولة، على خلاف الأصل، بالتّدخل بالسّوق التّجاريّة منعاً أو إعاقةً لحركة المُنْتَجات الأجنبيّة، فتقيّد دخول المُنْتَج المُنافِس لمُنْتَج هذه الصّناعة، وغايتها في ذلك إعطاء الوقت لهذه الصّناعة لتطوّر مِنْ نفسها وقدراتها لتصبح قادرة على المنافسة بمفردها.

وتعتبر حماية الصّناعة سياسة تتبعها الدّولة من خلال ربط سياستها الجمركيّة بالسياسة التجارية وكان ذلك وسيلة متبعة في الماضي، أمّا اليوم ومع اتباع مبدأ تحرير التّجارة الدّوليّة أصبحت حماية الصّناعات النّاشئة ميّزة للدّول النّامية فقط واستثناءً مِنْ مبدأ تحرير التّجارة الدّوليّة أقرّت به الدّول المتقدّمة إيماناً منها بحق الدّول في التّنمية.

هذه الميّزة الممنوحة للدّول النّامية لا تستخدمها وفق هواها، وإنّما تخضع لضوابطٍ وإجراءاتٍ معيّنة ومنظمة وفقاً للتّشريعات الدّاخليّة لكل دولة.

وتعتبر الجمهوريّة العربيّة السّوريّة-للأسف-مِنَ الدّول النّامية وقد نظمت حماية الصّناعات النّاشئة بموجب القانون رقم 24 لعام 2010 وسنقوم مِنْ خلال هذا البحث بدراسة أحكام وشروط حماية الصّناعات النّاشئة وفقاً لهذا القانون.

منشور
2023-05-07
القسم
سلسلة العلوم القانونية