جريمة غسيل الأموال كصورة من صورة الجرائم المنظمة دوليا

  • طالبة ماجستير: زينب العامورة

الملخص

تعد ظاهرة غسل الاموال من الظواهر العالمية والتي ترافق ظهورها مع ظاهرتي التطور العلمي والتقني، وفي ظل هاتين الظاهرتين ازداد التفاعل بين الدول، مما سهل انتقال رؤؤس الاموال بينها، مما اتاح الفرصة لعصابات الجريمة المنظمة ممارسة انشطتها من خلال جمع الأموال بطرق غير مشروعة والعمل اللاحق على التعبير لتظهر و)كأنها متولدة من مشروع، في ظل ظروف لا يوجد فيها تنظيم قانوني يواجه مخاطر التطور.

و نظرا لكون جريمة غسل الاموال ، قد تجاوزت في عصرنا الحاضر الحدود الوطنية وانطلقت الى مجال أرحب  وأوسع على المستوى الدولي بفضل الوسائل التقنية  والعولمة والتكنولوجيا الحديثة، الأمر الذي يزداد فيه من خطورة هذه الجريمة. 

ونظرا لآثارها السلبية التي تترتب على عمليات غسل الاموال، على إعتبار أنها ظاهرة يتجاوز في ثأثيرها حدود الزمن الماضي، والحاضر ويمتد للمستقبل ،فلم تعد قاصرة على الاجرام المحلي بل إمتدت الى الإجرام المنظم الدولي الأمر الذي أدى الى نمو إرادة المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة والحد منها ومن خطورتها ، في ظل وجود قناعه بعدم قدرة الدول على مكافحتها . والجدير بالذكر أن جريمة غسل الأموال ليست جريمة تقليدية ، بل هي جريمة مستحدثة، تم معالجتها  قبل جميع القوانين، وتعد هذه الجريمة من الموضوعات والجرائم الحديثة، التي فرضت نفسها على المستويين الوطني والدولي الذي يتطلب تعاوناً دولياً  لمكافحتها. كما تنوعت سبل مكافحة الجريمة في التشريعات الوطنية، كقانون مكافحة غسل الاموال، وجاء البعض الآخر في إتفاقيات دولية ،وقرارات من الجمعية العامة للأمم المتحدة .  ولمواجهة هذه الجريمة يجب  التركيز على محاور أساسية ومتكاملة تشمل القوانين الجنائية الوطنية، وتعزيز الدور والتفاعل بين الدول وزيادة التعاون الدولي لما لها من اثار سلبية  إن الطبيعة الدولية لجريمة غسل الأموال، ولأن عناصر هذه الجريمة غالباً ما تتوزع على أكثر من دولة. فأن عصابات غسل الأموال  ازدد خطرها وأصبحت تنسج خيوطها الإجرامية حول عنق الإقتصاد العالمي، لذالك فقد تزايدت قناعة المجتمع الدولي بضرورة تنسيق الجهود الدولية لمواجهة هذه العصابات ،الأمر الذي أدى بالعديد من المنظمات الدولية والعالمية و الاقليمية إلى المبادرة بصياغة، وإعتماد طائفة واسعة من الإتفاقيات والصكوك الدولية لمواجهتها، والحد منها مما يؤدي في النهاية إلى إمكانية وضع هذه الجريمة تحت السيطرة والمواجهة الفعالة لها.

منشور
2023-02-27
القسم
سلسلة العلوم القانونية