الطبيعة القانونيّة لعقد الاستضافة على الشبكة

  • طالب الماجستير: أحمد عبدالله العوض
  • بإشراف الاستاذ الدكتور: محمد حاتم البيات

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة الطبيعة القانونيّة لعقد الاستضافة على الشبكة ، والذي يُعتبر من العقود الجديدة التي فرضتها المعاملات في شبكة الانترنت، حيثُ أنَّه لا يتمّ حجز موقع على شبكة الانترنت بدون إبرام هذا العقد وتحديد شروط وأحكام حجز هذه المساحة الافتراضيّة على الشبكة.

وإنَّ دراسة الطبيعة القانونيّة لعقد الاستضافة على الشبكة تتطلّب بالضرورة تحليل مفهوم هذا العقد عن طريق تعريفه ودراسة كيفيّة إبرامه، والخصائص المميزة له، والآثار المُترتّبة على هذا العقد من التزامات ومسؤوليّات تقع على عاتق أطرافه.

بالإضافة إلى ضرورة العمل على التمييز بينه وبين العقود الإلكترونيّة المُشابهة لهذا العقد، وذلك من أجل تحديد طبيعته القانونيّة، ولدراسة فيما إذا كانت طبيعة تقديم خدمة الاستضافة هي إعارة أو مقاولة أو ايجار.

وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج والمقترحات التي تهدف إلى إيجاد نظام قانوني خاصّ لعقد الاستضافة استناداً إلى أهميّته من الناحية العمليّة وانتشار إبرامه بشكل كبير في معاملات التجارة الإلكترونيّة. وكذلك ضرورة حماية أصحاب المواقع من تعسّف شركات ومزوّدي خدمات الاستضافة، وجعلهم مسؤولين بالتضامن مع أصحاب المواقع الإلكترونيّة عن المحتويات غير المشروعة للمواقع التي يتمّ حجزها لدى مزوّد الاستضافة.

منشور
2022-08-27
القسم
سلسلة العلوم القانونية