دور اللعب الجماعي في تعزيز المسؤولية الجماعية لدى المراهقين : "دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة جرمانا"

  • سوريانا مرهف الماهر

الملخص

صمم البحث الحالي بهدف معرفة مدى ممارسة تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للعب الجماعي وما مستوى المسؤولية الجماعية لديهم . والتعرف على دور اللعب الجماعي في تعزيز المسؤولية الجماعية لدى المراهقين عينة البحث . وصمم مقياساً للعب الجماعي مؤلف من 20 عبارة ، و مقياساً للمسؤولية الجماعية مؤلف من 26 عبارة . وبلغ حجم العينة (150) مراهق و مراهقة من تلامذة الصف السابع و الثامن و التاسع ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية .
و بعد ذلك تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج spss الإحصائي ، و قد توصل البحث إلى نتائج أهمها :
ممارسة تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للعب الجماعي بدرجة كبيرة بلغت 3.59 في حين أن ممارستهم للمسؤولية الجماعية كانت متوسطة بلغت 3.20 . و وجود أثر ذو دلالة إحصائية للعب الجماعي في تعزيز المسؤولية الجماعية لدى تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على مقياسي اللعب الجماعي و المسؤولية الجماعية تُعزى لمتغير الصف ولصالح الصف التاسع . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات تلامذة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على مقياسي اللعب الجماعي و المسؤولية الجماعية تُعزى لمتغير الجنس.

منشور
2021-12-11
القسم
سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية