العقد الاجتماعي بين الوظيفية والصراعية مقاربة سوسيو-سياسية بين مفكري عصر التنوير/النهضة و كارل ماركس نموذجاً

  • محمد إبراهيم
  • د. أشرف غراف

الملخص

تناولت هذه الدراسة اتجاه المدرسة الوظيفية واتجاه المدرسة الصراعية في علم الاجتماع فيما يتعلق بنظرية العقد الاجتماعي، وقد اتخذت بعض منظريّ عصر النهضة كنموذج للوظيفية و"كارل ماركس" كنموذج للصراعية، في مقاربة سوسيو-سياسية بين الاتجاهين وتوصلت الدراسة إلى أن هنالك فروقا تمثلت بإهمال الوظيفية لكل من التاريخ والتغير الاجتماعي في حين اهتم "ماركس" بالحتمية التاريخية، وركزت الوظيفية على وحدة انساق المجتمع والثبات في حين ركز "ماركس" على مبدأ الصراع ، ايضا تبرر الوظيفية السلطة المطلقة بينما تنكرها المدرسة الصراعية، كما تركز الوظيفية على ضرورة تنازل الفرد عن حريته الشخصية مقابل العقد الاجتماعي مع السلطة التي تحميه ، وركزت الصراعية على وعي الفرد في صناعة العقد الاجتماعي كجزء فاعل ومؤثر فيه

منشور
2021-09-06
القسم
سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية