تحليل القيم الجمالية والأخلاقية في المنهاج التربوي لمرحلة التعليم العام الأساسي في سورية وبيان أهميتها في بناء الشخصية

  • ميرنا حنا سليمان
  • د. فارس النداف
  • د. عفراء اسماعيل

الملخص

عمل البحث على تحليل القيم الجمالية والأخلاقية ضمن المنهاج التربوي لمرحلة التعليم العام الأساسي. وتبين أن المحتوى جيد معرفياً، لكنه غير كافٍ لتمكين قدرات المتعلّم في مهارات التذوق الجمالي، ونمو الحس الأخلاقي وعياً وسلوكاً. يعود ذلك لأن المنهاج يركز على المعرفة أكثر منه على المهارة، فيتعذر اكتساب القيم الجمالية والأخلاقية، كونها حصيلة لقاء النظر مع العمل. حيث لا يمارس المتعلّم نشاطات ذاتية تصقل شخصيته وتعزز قدرات التفكير الذاتي في مراجعة المعارف والأحكام المسبقة وتمحيص الآراء المعروضة أمام عقله. ذلك أن التفكير النقدي الجمالي والأخلاقي مهارة ذاتية تغني شخصية المتعلّم وتمكنّه الوصول إلى أحكام موضوعية، وإلى شخصية أكثر توازناً. مما يتطلب العمل على إعداد سياسات تربوية يتضافر فيها التعليم مع التدريب ليكون المنهاج التربوي منهاجاً للحياة.

منشور
2021-09-06
القسم
سلسلة العلوم التاريخية و الاجتماعية